أحداث الفلك في أسبوع| الأبرز.. تدريبات لمهام محطة الفضاء الصينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الأيام السبعة  الماضية عددا من الأحداث الفلكية حيث يدرس العلماء بيانات غريبة من الأشعة السينية من كوكب أورانوس ، ومذنب زائر من بعيد  يعيش حالة مذهلة، وإمكانية أن يكون لأحد أقمار زحل الجليدية تيارات محيطية مثل تلك الموجودة بالقرب من القارة القطبية الجنوبية وغير ذلك. 

نشرت الجمعية الفلكية بجدة، أهم أحداث الفلك في أسبوع كما يلي: 

 

1 ) - فشل النموذج الأولي للمركبة ستار شيب SN11 في الهبوط


أحدث نموذج أولي المركبة ستار شيب التابعة لشركة سبيس اكس، والمسماه SN11 ، لم تنج من رحلتها التجريبية القصيرة يوم الثلاثاء (30 مارس) حيث أقلعت SN11 من منشآت سبيس إكس في جنوب تكساس ، حيث وصلت بعد ذلك إلى ارتفاع 6.2 ميل (10 كيلومترات) قبل بدء إجراءات الهبوط التي فشلت في النهاية، وفقًا لترخيص الإطلاق الأخير ، الصادر في 12 مارس 2021 ، تتطلب جميع عمليات إطلاق ستار شيب وجود مفتش من إدارة الطيران الفيدرالية في الموقع.


2 ) -  مذنب قادم من بعيد في حالة جيدة.

المذنب بوريسوف هو أول مذنب قادم من الفضاء بين النجوم يدخل النظام الشمسي، وقد اتضح أن هناك شيئًا إضافيًا مميزًا حول هذا المذنب، فبحسب بحث جديد نُشر يوم الثلاثاء 30 مارس  ، فإن هذا المذنب لم يتأثر نسبيًا بالحرارة أو الإشعاع وربما لم يمر أبدًا بالقرب من نجم ، لذا فهو في حالة بدائية.

3 ) - تدريبات لمهام محطة الفضاء الصينية 

يستعد رواد الفضاء الصينيون للسفر إلى الفضاء في أولى البعثات إلى محطة الفضاء الصينية ، والتي هي في طور التجميع حاليًا. تضمنت التدريبات جلسات تحت الماء ببدلات خاصة. 

لم تعلن الصين عن جدول زمني لبعثات المحطة الفضائية ، لكن يتم حاليًا استعداد الصاروخ لونغ مارش 5 لإطلاق الوحدات الثلاث الأولى للمحطة الفضائية. 


4 ) - محيط إنسيلادوس أكثر ديناميكية مما يعتقد 

 وجد العلماء دليلاً على أن المحيط تحت السطحي على هذا القمر قد يكون به تيارات محيطية ، مما يعني أن الدوران أكثر ديناميكية مما كان يعتقد سابقًا. يمكن أن تساعد هذه المعلومات الباحثين في المستقبل على تحديد مدى ملاءمة هذا المحيط للحياة المجهرية.


5) -  أبوفيس لن يصطدم  بالأرض 

نشرت بيانات جديدة بشأن اصطدام الكويكب أبوفيس، حيث تمت إزالة هذه الصخرة الفضائية البالغ طولها 340 مترًا من قائمة المخاطر لوكالة ناسا، تم اكتشاف أبوفيس في عام 2004 وتشير التقديرات الأولية إلى أنه سيقترب من الأرض في عام 2029 ، لكن علماء الفلك قاموا بتنقيح البيانات واتضح بأنه لن يشكل  تهديدًا للأرض خلال اقترابه في الأعوام 2029 أو 2068 أو في أي وقت خلال 100 عام القادمة ، وفقًا لوكالة ناسا.


6 ) - أشعة سينية غريبة من أورانوس.

أورانوس كوكب غريب ، فهذا العملاق الغازي المتجمد يدور حول محوره على جانبه  مثل الكرة المتدحرجة وقد تكون هذه الخصائص هي سبب انبعاثات الأشعة السينية الغريبة التي اكتشفها مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لوكالة ناسا.

 ناقش الباحثون هذه البيانات في ورقة بحثية جديدة نُشرت يوم الأربعاء (31 مارس).،وقد تساعد البعثات العلمية المستقبلية ، مثل مهمة المسبار أثينا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية  في محاولة للإجابة على المزيد من الأسئلة حول أورانوس.

7 ) مروحية أنجوينتي تستعد لأول رحلة


أرسلت وكالة ناسا طائرة هليكوبتر صغيرة إلى المريخ ، وتخطط لارسالها  هذا الشهر  في أول رحلة لها على الإطلاق في سماء المريخ. تم شحن المروحية المسماة أنجوينتي، داخل المسبار المتجول بيرسيفيرانس في رحلته إلى الكوكب الأحمر، وقد نشرت ناسا مؤخرًا مقطع فيديو للمروحية الصغيرة وهي تفتح نفسها للرحلة ، والتي من المقرر أن تحلق المروحية إلى ارتفاع (3 أمتار) فوق سطح المريخ.


8 ) - كرة نارية فوق أوروبا 

أضاء نيزك نهارًا سماء المملكة المتحدة وفرنسا في 20 مارس 2021، كانت صخرة الفضاء عبارة عن شهاب متفجر ، وقد أنتج خلال رحلته عبر الغلاف الجوي للأرض صوت دوي عالي، على عكس الكرة النارية التي حلقت فوق المملكة المتحدة قبل أسابيع في 28 فبراير 2021 حيث احترقت الكرة النارية بشكل مشرق لأن حجمها وسرعتها يتسببان في تسخين الصخرة وإنتاج ضوء مرئي.

اقرأ أيضا: أحداث الفلك في أسبوع.. أبرزها «بيرسيفيرانس» يبدأ جمع عينات المريخ | فيديو