لهواة الفلك.. كويكب يمر بسلام قرب الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تشهد الكرة الأرضية اليوم السبت  10 أبريل 2021، عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى «2021 GT3» يبلغ قطره 20 متراً وهو  يتحرك بسرعة 24.4 كيلومتر بالثانية وسيعبر بسلام، ولا يوجد خطر اصطدامه بكوكبنا ولن يكون مشاهداً بالعين المجردة . 

 

ووفقاً الجمعية الفلكية بجدة، «الكويكب 2021 GT3»  بنفس حجم الكويكب الذي أخترق  سماء روسيا في فبراير 2013 وتفكك على أرتفاع منخفض وتحررت عنه طاقة عالية جدا تسبب في موجه صدم ناتجة عن الأنفجار في السماء أدت لتهشم زجاج المباني و إصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير، وتصل قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية الى سطح الارض في صورة احجار نيزكية.

 

إن الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية الأرض، وهو تأثير يطلق عليه «مساعدة الجاذبية » وتستخدمه  وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.

 

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها، فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

 

إضافة الى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لأختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي في المستقبل.

الرياح الشمسية تعطي أضواء أرجوانية تزين السماء