عوض تاج الدين: لا يمكن التوقع بموعد استقرار أعداد المصابين بفيروس كورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أكد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية د.محمد عوض تاج الدين، أنه لا يمكن توقع موعد انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهذه المرحلة تشهد زيادة في الحالات والأمر ستتضح عند الوصول لحالة الاستقرار، والبدء في الانخفاض نستطيع القول إن مصر تجاوزت الموجة.

اقرأ أيضاً |

الرئيس السيسي يوجه بالتعامل مع قضايا تنمية الأسرة وفق معطيات الواقع الفعلي بمصر

وأشار د.محمد عوض تاج الدين، إلى أن مصر اكتسبت خبرة هامة من التجارب السابقة أو الموجات السابقة تتمثل في أن علاج الحالات البسيطة في المنزل تحت الرقابة الطبية يخفف الضغط على المستشفيات، مؤكدا أن الأعراض التنفسية الحادة، ونقص الأكسجين وارتفاع درجة الحرارة يجب علاجها في المستشفى.
وأوضح مستشار الرئيس، أن البروتوكولات العلاجية يتم تطويرها من خلال التواصل مع المؤسسات العلمية والدول صاحبة التجربة السابقة في التعامل مع الجائحة، مشيرا إلى مواجهة مشاكل عديدة من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ومضادات التجلط والمسكنات. 

ونوه د.محمد عوض تاج الدين على أهمية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في التقليل من كمية الفيروسات الموجودة في المجتمع، مما يقلل من معدلات انتقال العدوى في المجتمع، كما أن اللقاح يقوي الأجسام المناعية، موضحا أن بعض المصابين بالفيروس تتكون لديهم أجسام مناعية توفر لهم الحماية لمدة تتراوح من 5 إلى 6 أشهر، وهو ما يوضحه تحليل يعرف في الأوساط الطبية بـ IGI تحليل. 

وعن الأعراض الجانبية التي ارتبطت عند بعض الناس بلقاح أسترازينيكا، قال د.عوض تاج الدين، أن الجلطات يمكن أن ترتبط بالعديد من الأمراض، مؤكدا أن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا بسيطة، ميرا إلى أن دولة انجلترا طعمت نحو 31 مليون مواطن بلقاح أسترازنيكا ولم ترصد حالات التجلطات إلى في 76 حالة فقط.