مفاجأة.. بيع بيانات 500 مليون مستخدم لـ«لينكد إن» على الويب المظلم

لينكد إن
لينكد إن

في الأسبوع الماضي، سُلطت الأضواء على عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك، بزعم تسريب بيانات 533 مليون مستخدم قبل عامين.

وادعت مديرة الاتصالات في فيسبوك Facebook، ليز شيبرد، أن البيانات المتعلقة بأكثر من نصف مليار مستخدم سُرقت في عام 2019، وأن الشركة "وجدت وأصلحت" المشكلة في ذلك الوقت.

ووافقت منصة لينكد إن  LinkedIn للبحث عن الوظائف المملوكة لشركة مايكروسوفت Microsoft يوم الجمعة، على إلغاء بيانات الملف الشخصي التي يمكن عرضها للجمهور، لأكثر من 500 مليون مستخدم من النظام الأساسي.

وقد تم الكشف عن الخرق لأول مرة من خلال نشرة الأخبار التقنية الدولية والأبحاث CyberNews ، التي زعمت في تقريرها أن المعلومات مثل معرفات LinkedIn والأسماء الكاملة وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والجنس والروابط بـ الشبكات الاجتماعية الأخرى لأكثر من 500 مليون، تم اختراقها لمستخدمي LinkedIn وطرحهم للبيع على الويب المظلم.

ولا تزال تفاصيل الشخص أو المنظمة المسؤولة عن كشف بيانات المستخدم على الويب المظلم غير معروفة.

ويثق الأعضاء في موقع لينكد إن LinkedIn ببياناتهم، والتي يعتقدون أنها تتخذ كل إجراءات لحماية تلك بياناتهم، وقالت: "لقد حققنا في مجموعة مزعومة من بيانات LinkedIn تم نشرها للبيع وقررنا أنها في الواقع عبارة عن تجميع للبيانات من عدد من مواقع الويب والشركات"، ووقالت بوابة البحث عن عمل في بيان، إنها تتضمن بيانات ملف تعريف الأعضاء التي يمكن عرضها علنًا، والتي يبدو أنها قد تم حذفها من موقع لينكد إن".

واعتبارًا من مارس 2021 ، استقطب لينكد إن LinkedIn، الذي تم إطلاقه في عام 2002، حوالي 740 مليون عضو مع أكثر من 55 مليون شركة مسجلة دوليًا.

وأعرب مستخدمو الإنترنت من جميع أنحاء العالم، الذين يستخدمون النظام الأساسي للموقع، عن قلقهم بشأن هذا التسرب الضخم للبيانات، وقاموا بالتغريد بشأن رغبتهم في حذف كل هذه التطبيقات.