قرار جديد من الكهرباء للقضاء على مشاكل الفاتورة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، أن العداد مسبق الدفع وتحكم المواطن في استهلاكه، ساهما بشكل كبير في القضاء على معظم شكاوى فواتير الكهرباء.

وأشار المصدر إلى أن الشكاوى من فاتورة الكهرباء في الوقت الحالي قليلة جدا وإن وجدت تكون نتيجة ارتفاع قيمة الفاتورة أو خطأ في الحساب.

وأعلن الوزارة تبحث حالياً إطلاق تطبيقات جديدة مجانية على الهواتف المحمولة ليتمكن المواطن من سداد فاتورة الاستهلاك الشهرية إلكترونيا دون الحاجة لانتظار الفاتورة الشهرية.

وأضاف المصدر أنه لا يمكن الاستغناء عن العاملين بإدارة التحصيل بشركات توزيع الكهرباء، ولكن الوزارة تستهدف التوسع في التحصيل الالكتروني لفواتير الاستهلاك لرفع نسب التحصيل بالشركات.


وجدير بالذكر أن الوزارة تسعى للتوسع في عمليات السداد اللالكتروني خلال الفترة المقبلة بعد استجابة العديد من المواطنين لسداد فواتير الاستهلاك للأشهر الماضية الكترونيا، للحد من انتشار فيروس كورونا وعدم الاختلاط، لافتا إلى أن التطبيقات الجديدة ستكون أكثر سهولة ويسر على المواطن.

 

اقرأ أيضا |اكتشف السبب وراء ارتفاع فاتورة الكهرباء شهريا 

وفي سياق آخر، نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،  بعض المعايير والمواصفات الخاصة بالمشترك الكهربائي التي يجب الالتزام بها لضمان الحفاظ على السلامة العامة وأمان المستهلك، وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند شراء المشترك لحماية أفراد الأسرة وهي كالآتى:

1- الابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات القياسية ومعايير الجودة.

2- ضرورة وجود زر حماية عمومي للحماية من زيادة الأحمال يفصل أتوماتيكيا.

3- أن تكون جميع برايز المشترك صالحة لتركيب جميع أنواع الفيش مع وجود غوالق ميكانيكية لجميع الفيش.

4- أن يكون الجسم الخارجي مُصنّع من مادة مقاومة للاشتغال، وأن تكون جميع الأجزاء الداخلية من النحاس.

5- تأكد من أن مشترك الكهرباء يعمل بشكل صحيح قبل استخدامه.

6- تحقق من الحد الأقصى لمستوى الجهد الكهربائي لمشترك الكهرباء.

7- تأكد من صحة الأجهزة الكهربائية التي تقوم بتوصيلها بمشترك الكهرباء.

8- الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك العالي مثل الثلاجة والميكروويف والفرن والغسالة والمجفف تحتاج إلى توصيلها مباشرة بالكهرباء بدون مشترك كهرباء (حتى لا يتم توصيل أجهزة إضافية إليه).