شهر الرحمــة والغفران و«لمــة العيـلة»

ياميش رمضان بأسعار مخفضة فى ٢٠٥٠ معرضاً بالقاهرة والمحافظات

وزير التموين خلال افتتاحه معرض «أهلاً رمضان» بشبرا الخيمة
وزير التموين خلال افتتاحه معرض «أهلاً رمضان» بشبرا الخيمة

متابعة: صالح العلاقمى -  إبراهيم عامر -  خالد حسن - عبد اللاه محمد -  أشرف شرف - حسن سليم

١٥٠٠ منفذ بالسلاسل التجارية والشركات الكبرى بالقاهرة والجيزة والقليوبية والمحافظات و٥٠ معرضاً سلعياً تم افتتاحها خلال الأيام الماضية بمعارض "أهلاً رمضان" كما سيتم افتتاح ٥٠٠ معرض ومنفذ أخرى ليصل عدد المعارض والمنافذ الخاصة بمهرجان "أهلاً رمضان" إلى ٢٠٥٠ تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للتيسير على المواطنين والوصول إلى كافة المناطق والأحياء والقرى.

وتقام المعارض والمنافذ بالتنسيق بين وزارة التموين والغرف التجارية واتحاد الغرف التجارية وكبرى شركات السلاسل التجارية.. لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار تقل عن الاسواق بما يتراوح بين 15% و35% مقارنة بالاسواق.

وأكد د. على المصيلحى وزير التموين أنه تم مشاركة 21 سلسلة تجارية ب 1252 فرعاً كلياً أوجزئيا فى معارض اهلا رمضان من خلال تخصيص ركن فى كل سلسلة يشمل كل السلع الأساسية واحتياجات المواطنين.. وأضاف انه تم تحديد الاسعار للسلع الخاصة بشهر رمضان حيث يتراوح سعر البلح بين 9 جنيهات و17 جنيهاً للكيلو والبلح النصف جاف زنة 700 جرام ب 20 جنيهاً.. وقمر الدين يبدأ من 23 جنيهاً والزبيب المصرى من 20 جنيهاً حتى 24 جنيها بكل انواعه.

من جانبه أوضح اللواء ايهاب عبد الرحمن رئيس مجلس ادارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية انه بدأ طرح شنطة رمضان فى فروع شركات المجمعات الاستهلاكية حسب طلب المواطن وأشار إلى أن الشنطة الرمضانية تبدأ من 50 جنيها حتى 207 جنيهات.. وتتضمن 13 صنفاً من السلع.. وانه تم تثبيت اسعار بعض السلع حيث يعرض الارز بالمجمعات ب 8 جنيهات والزيت 17 جنيها للتر والدواجن يصل سعرها بالمجمعات الى 30 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة البرازيلى 65 جنيها للكيلو واللحوم السودانية الطازجة ب85 جنيها.. وأضاف أنه طرح 15 سلعة ضرورية فى معارض اهلا رمضان بأسعار تقل عن الاسواق وهى الأرز والزيت والسكر والدقيق والسمنة والصلصة والشاى والفول والعدس واللحوم الحمراء والبيضاء المجمدة وقمر الدين والمكرونة بوزن وسعر ثابت.

بدوره أوضح اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن المحافظة استعدت لاستقبال شهر رمضان الكريم من خلال تجهيز ما يقرب من 150 منفذاً ثابتاً ومتحركاً لبيع السلع الغذائية والمواد التموينية بأسعار مخفضة تصل إلى ٢٥٪ فى المدن والمراكز والقرى بنطاق المحافظة.

من جانبه أوضح محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة أنه يوجد ٧ معارض ضمن مبادرة "كلنا واحد"، و١٣ منفذ "أمان" بدعم من وزارة الداخلية، وأشار إلى وجود ١٧ منفذاً، و١٤ سيارة متنقلة تابعة لوزارة الدفاع، بالإضافة الى ١٤ هايبر للشركة المصرية لتجارة الجملة، و٢٠ هايبر من القطاع الخاص، فضلا عن ٥٠ فرعاً من فروع "جمعيتي" سينضمون للمبادرة خلال الشهر الكريم.

من جهتها استعدت محافظة شمال سيناء بصفة نهائية لشهر رمضان المبارك لتوفير كافة احتياجات المواطنين للشهر الكريم، قرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تشكيل غرفة عمليات مركزية فى ديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية بكل مجلس مدينة ومديرية خدمات، وربطها بغرفة العمليات المركزية، على أن تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا، وذلك لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

وأضاف انه تم اقامة المعرض السنوى "أهلا رمضان" بمدينة العريش، وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية، بمشاركة تجار الجملة والتجزئة من أبناء المحافظة والمقيمين فيها، حيث يشمل المعرض كافة احتياجات الأسرة فى رمضان إلى جانب السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية على مدار الشهر بأسعار تنافسية مع السوق المحلى، ويضم المعرض العديد من المنتجات الغذائية من سلع ومواد غذائية ومنتجات البيئة والمخبوزات والحلوى وغيرها من المنتجات الأخرى.

وتقوم المحال التجارية المشاركة فى المعرض بعرض منتجات شهر رمضان المبارك بأسعار مناسبة وتخفيضات تصل إلى 20% بمدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد والحسنة ونخل.

بدوره أوضح اللواء اشرف الداودى محافظ قنا أن محافظة قنا مستعدة لاستقبال شهر رمضان فجميع السلع والخضراوات والفاكهة والياميش متوفرة ويوجد رصيد كاف جميع احتياجات الاسرة القنائية وأشار إلى أنه تم تكليف جميع مفتشى التموين بالمرور اليومى وفى اوقات مختلفة على الأسواق وانه يتلقى تقريرا يوميا عن الحالة التموينية ولا توجد اى اختناقات فى اسطوانات البوتاجاز وهى متوفرة ومعارض "أهلا رمضان" تهدف إلى رفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة ومخفضة وبيع جميع أنواع السلع الغذائية من "اللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والأرز والسكر" وجميع المستلزمات بسعر الجملة.

وفى الإسكندرية أعلن اللواء محمد الشريف أن معرض "أهلا رمضان" بأرض كوتة مستمر حتى ١٢ أبريل الحالى، بنسبة خصومات تزيد على ٣٠٪، ويشارك به ٤٠ شركة من القطاعات المختلفة ما بين قطاع عام وخاص، بالتنسيق بين الغرفة التجارية بالإسكندرية ومديرية التموين والتجارة الداخلية.

 محافظ الاسكندرية يتابع توافر السلع 

وأوضح أن المعرض يساهم فى توفير مختلف السلع الغذائية الأساسية بالإضافة إلى السلع الرمضانية بأسعار منخفضة تناسب الجميع وبجودة عالية، فضلاً عن زيادة عدد الشركات المشاركة بالمعرض.

وفى ذات السياق أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة مواصلة رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال شهر رمضان الكريم، والمتابعة المستمرة، وسرعة تقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وتقليل قوائم الانتظار، والعناية الكاملة بمرضى حالات الطوارئ، ووضع نظام صارم للحضور والغياب خلال شهر رمضان، ورفع مستوى الإجراءات الاحترازية ومكافحة العدوى.

وأضاف أن الفرق الطبية وأطقم التمريض سوف تعمل على مدار الساعة خلال شهر رمضان للتعامل مع الحالات الطارئة، كما توجد فرق احتياطية من الأطقم الطبية، بالإضافة إلى تجهيز وجبات طعام للمرضى والأطقم الطبية وذلك فى إطار الإجراءات الإحترازية لجائحة فيروس كورونا.

وشدد على تقديم الدعم الكامل لمستشفيات قصر العينى، وأشاد بالأداء المتميز والمتفانى لجميع الأطقم الطبية والتمريض، والأطقم الفنية والإدارية بالمستشفيات الجامعية، فى خدمة المرضى منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن.