بهذه الطريقة عرف البحارة الاتجاهات من النجوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يهتم عشاق متابعة رصد الظواهر الفلكية الفريدة، للتعرف على كيفية العثور على بولاريس (الجدي) نجم الشمال وهو أمر  سهل جدا.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، فإنه عند رسم خط من خلال النجمان الخارجيان "الدب" و"المَراق" في نجوم الدب الأكبر اورسا ماجور، فهما يشيران إلى نجم الجدي.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، لقد كانت سبل معيشة البحارة ونجاتهم في وقت من الأوقات تعتمد على معرفتهم  بالنجوم - وعلى وجه الخصوص ، نجوم الدب الأكبر ( اورسا ماجور)، إضافة يتعلم الكشافة كيفية استخدام نجوم الدب الأكبر  ونجم بولاريس (الجدي) للعثور على الاتجاه شمالًا.

اقرأ أيضا| لعشاق الظواهر الفلكية.. بداية موسم برق الأشباح 2021

وتتألف نجوم الدب الأكبر من 19 نجما ترى بالعين المجردة، إلا أن أبرزها النجوم السبعة التي تؤلف أربعة منها شبة منحرف يمثل جسم الدب وتدعى بنات نعش الكبرى، وثلاثة منها تؤلف خطأ منكسرا يمثل ذيل ذلك الدب. 

إن بولاريس (الجدي) نجم الشمال ليس نجما ساطعا في السماء كما يعتقد عادة، فهو نجم متوسط اللمعان مشع بما يكفي ليتم رؤيته بسهولة إلى حد ما في سماء مظلمة،  وعلى عكس النجوم الأخرى - التي تشرق من الشرق وتغرب في الغرب فإن نجم الشمال يبدو ثابتًا في السماء الشمالية وذلك لأن محور دوران الأرض حول نفسها يشير باتجاه. 

إذا كنت تقف في مواجهة بولاريس (الجدي)  فأنت تواجه الاتجاه شمالًا، وإذا جعلت بولاريس خلفك ، فأنت تواجه الجنوب، علماء بأنه يمكنك إستخدام نجم بولاريس (الجدي) للعثور على الاتجاهات في النصف الشمالي فقط، اما جنوب خط الاستواء ، يقع ​​بولاريس (الجدي) تحت الأفق الشمالي في ذلك الجزء من العالم وذلك لأننا نعيش على كوكب كروي.  

خلال ليالي شهر أبريل ، بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل ستضيء النجوم السبعة سماءك الشمالية الشرقية وتخيل انك ترى دبًا في هذه النجوم ، في الليالي المظلمة جدًا الخالية من وجود القمر. 

بشكل عام فإن ما قد تتخيله في ذهنك وما اعتقده مراقبو النجوم الأوائل أنهم رأوه  يمكن أن يكون مختلفًا، فالسماء هي بعد كل شيء يمكن اعتبارها ( اختبار رورشاخ) على مقياس ضخم، مع أشكال نجمية تخضع للعديد من التفسيرات.