طارق شوقي: قدمنا امتحانات وتعليم تفوق على أوروبا

طارق شوقي
طارق شوقي

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الدستور أكد على ضرورة إتاحة التعليم الجيد وهو ما نسعى إليه، مشيرا إلى أن كورونا ساعدتنا في تسليط الضوء على بعض المشاكل، وما وصلنا إليه في منظومة التعليم.

وأضاف الدكتور طارق شوقي خلال مؤتمر «حقوق الإنسان وما بعد الجائحة»، اليوم، أن مفهوم حق التعلم انجرف عبر سنين إلى حق في النجاح، وليس حق في التعلم.

وأكد الدكتور طارق شوقي، على أن المنهاج ولا الكثافات ولا الامتحانات هي المشكلة، ولكن من 85% ممن يتعلمون فكرتهم عن التعليم مختلفة تمام عن المفهوم الصحيح، ويريدون النجاح فقط، فكل الناس بتحارب الدولة وتفاصل في التقييم، والمشكلة أنهم يردون الرخصة (الشهادة) ولا يردون تعلم السواقة في إشارة إلى مهارات التعليم، مع العلم بأن الدولة لأول مرة قدمت امتحانات وتعليم يفوق ما هو في أوروبا.

 

وتابع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن المقاومة الآن هي الوعي فيما هو التعليم، وعندما نتفق على أن التعليم شئ طبيعي، فالمواطن يرى أنه مادام دفع فيجب أن تكون النتيجة مرضية له بالطريقة التي يراها، وهذا العقد بين المواطنين ومنظومة التعليم، يعد العقبة الرئيسية، إلى جانب الفكر فيما يتوقعه الطرفين من بعضهما البعض.