«القاهرة كابول» يكشف كواليس مؤامرات تعرّضت لها مصر

"القاهرة كابول"
"القاهرة كابول"

قصص مشوقة وأحداث مُستمدة من المجتمع، محورها الرئيسي المؤامرات التي تعرضت لها المنطقة ومصر على مدى أكثر من ثلاثة عقود، يناقشها مسلسل «القاهرة كابول» للنجم طارق لطفي.

مؤلف العمل عبد الرحيم كمال، كشف عن كواليس أحداث العمل قائلًا: «يتناول عملنا قصصًا مشوّقة وأحداث مستمدّة من المجتمع نرصد خلالها مسيرة أربعة أصدقاء يمثّلون أربعة أنماط مختلفة هم الإرهابي ورجل الأمن والفنان والإعلامي».

وتابع: «نطرح خلال العمل تساؤلات حول جوانب مختلفة مما جرى لبلادنا في العقود الأخيرة، مُتطرّقين إلى فكرة الإرهاب، لنوضح عبر معالجة درامية هادئة أن تلك الآفة ما هي إلاّ دخيلة علينا وأنها لم تكن يوماً مُتجذرةً في مجتمعاتنا».

ويُردف عبد الرحيم كمال: «نعرض حكاية أربعة أصدقاء، عاشوا طفولتهم معًا كجيران في أحد أحياء السيدة زينب، وتلقَّوا نفس مستوى التعليم والرعاية الصحية بحكم ظروفهم الاجتماعية والمادية المتوسطة والمتقاربة، مُتنقّلين في الأزمنة بين السبعينات والعام 2011، لنستعرض الاختلافات التي طرأت على شخصياتهم لدرجة قد تصل حدّ التناقض، فنتساءل من خلال الأحداث: ما الذي جرى لتلك الشخصيات؟ وما هو انعكاس تلك التغييرات التي تعرّضت لها على الوطن؟».

 يتطرّق عبد الرحيم كمال إلى جانبٍ من الأحداث، موضحًا: «يتحوّل طارق لطفي إلى أحد التكفيريين، فيما يصبح فتحي عبدالوهاب رجل أمن مُكلّف باعتقال الأول، ومن جانب آخر يطلّ خالد الصاوي بدور رجل الإعلام الذي يُسلّط الضوء على تلك الحالة وسواها».

ويضيف عبد الرحيم كمال: «بهذه السردية الجدلية، ننتاول وجهة نظر المجتمع المصري والعربي حول الإرهاب وجذوره وغيره من المواضيع الشائكة، ونستعرض رأي الدين السَمح في هذه القضية، في مقابل وجهة نظر أخرى مُتشدّدة ووافدة على مجتمعاتنا ولا تنتمي إلينا على الإطلاق».

مسلسل «القاهرة كابول» للكاتب عبد الرحيم كمال والمخرج حسام علي، بطولة طارق لطفي، خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع وآخرين.