فيديو| وزيرة الصحة: عدم تقديم العلاج لكل إنسان في حالة الطوارئ جريمة

الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن المادة 18 من الدستور المصرى تنص على أن لكل مواطن الحق في الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لمعايير الجودة وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب .

 

وأضافت هالة زايد، خلال كلمتها المذاعة اليوم ، أنه يجرم عدم تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان ف حالة الطوارئ أو الخطر على الحياة سواء مصري أو غير مصري .

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن هناك اتفاقات دولية لترسيخ مبدأ الصحة للجميع ، واتفق عليها مصر لدعم الحقوق الخاصة بالصحة منها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الطفل، وحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، وأخيرا اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .

 

وأشارت إلى أنه لابد من العمل على رفع كفاءة الرعاية الصحية وانتشارها الجغرافي العادل، كما أنه لابد من التزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومى الاجمالى .


وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه يتصاعد تدريجياً حتى تتفق مع المعدلات العالمية ، كما أنه لابد من التزام الدولة بنظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض .

 

اقرأ ايضا هالة زايد: ضرورة تخصيص 3% من الناتج القومى للصحة