عاجل

Beauty Centre

7 نصائح للتعامل مع الشعر الجاف

فستـانكِ.. قصـر ملكــى!
فستـانكِ.. قصـر ملكــى!

فهمك لطبيعة شعرك ونوعه، مسألة مهمة ويعد نقطة البداية لمعرفة كيفية التعامل معه واختيار المنتج المناسب للعناية به، لذا يقول خبير العناية بالشعر، كمال شلبي: «الكثير من الفتيات يهرولن وراء الإعلانات التليفزيونية لشراء المنتجات الأكثر رواجًا، من دون فهم طبيعة الشعر أو معرفة إن كان هذا المنتج المشهور يناسب طبيعة الشعر أم لا، ما قد يتسبب بنتائج مخيبة للآمال إن لم تكن نتائج سلبية وضارة بصحة الشعر.

فى هذا السياق، يقدّم كمال شلبي، سبع نصائح مهمة للعناية بالشعر الجاف، كونه معرضًا للتقصف ويصعب تصفيفه كما أنه يتساقط بكثرة.

1 - الإقلال من غسل الشعر بكثرة، فمرة واحدة تكفى كغسيل كامل للشعر باستخدام الشامبو، لأن الغسيل المتكرر بكثرة يقلل من الدهون والزيوت الطبيعية التى يفتقدها الشعر الجاف بالفعل.

2 - تجنب الماء الساخن، لأنه من العوامل التى تؤدى لزيادة جفاف الشعر ويفضل استعمال الماء الفاتر.

3 - تجنب الصابون عمومًا وخصوصًا القلوي، واستخدام شامبو يحتوي على مكونات طبيعية وبلسم مغذٍ وحمّام كريم مرطب، لأن الشعر الجاف يكون متعطشًا للترطيب.

4 - يُنصح بكثرة تمشيط الشعر، لأن هذا يساعد على تنشيط الغدد الدهنية، كما يوزِّع الدهون على خصلات الشعر، مع مراعاة أن يكون المشط ذا أسنان واسعة.

5 - يجب الاهتمام بالناحية الغذائية، حيث يجب تناول البروتينات مع إدخال بعض الأطعمة الدهنية كالقشدة والكريمة ولكن من دون إفراط، وأيضًا المكسرات لاحتوائها على زيوت طبيعية مغذية للشعر.

6 - من المهم جدًا عدم تعريض الشعر للكيماويات أو السخونة «الصبغات والسيشوار وغيره» قدر الإمكان، مع عمل برنامج البروتين أو الكيراتين المعالج لاستعادة حيوية الشعر ولمعانه وحمايته من الجفاف وتعويض الشعر عن نقص البروتينات اللازمة له كما يمنع التساقط.

7 - يجب قص الأطراف المتقصفة مرة كل شهر على الأقل، فهذا يساعد على ضمان وصول الغذاء والدهون إلى الشعر بالكامل، كما يساعد على إطالته وزيادة كثافته.