الصحة العالمية: مصر من الدول القليلة القادرة على إنتاج لقاحات كورونا

 الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط
الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط

قال  د. أحمد المنظرى، المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط، إنه خلال الـ 15 شهر الماضية تعرضت الكثير من الدول لخسائر إقتصادية وصحية  كبيرة، وفقد العالم الكثير من الأرواح، معقباً أن هذه الأزمة كشفت الكثير من النظم سواء فى تعاملاتها الداخلية مع الجائحة أو تشاركها مع النظم الأخرى.

اقرأ أيضا| وزيرة التخطيط: من حق الطفل المصري أن يجد حياة كريمة

وأضاف " المنظري" ، خلال لقاء له عبر تقنية zoom مع الإعلامى "أسامة كمال" فى برنامج "90 دقيقة"،  المذاع على قناة المحور أن  منظمة الصحة العاليمة جاءت بشعار "من أجل عالم أكثر عدلاً وأوفر صحة" من أجل ضمان عالم يسوده العدل والمساواة وضمان حصول جميع الدول بإختلاف مستوياتهم الاقتصادية والإجتماعية والعرف والدين للحصول على اللقاح، مشيرا إلى أن  المنظمة دعت من خلال مختلف المنصات لدعم الدول التى تعانى من ازمات مالية.

أوضح "المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط "، أن هناك مبادرات عدة من المنظمة لقيام الدول الغنية والدول التى تنتج اللقاحات بدعم الدول الفقيرة بها لتعزيز الأمن الصحى لجميع سكان الأرض، مشيراً إلى أن الصلاحيات المنوطة لمنظمة الصحة العالمية مصدرها الدول  مشدد على أن مصرمن الدول القليلة فى شرق المتوسط التى لديها قدرة على إنتاج اللقاحات.

أشار"المنظري"،إلى أن ، هناك مشاورات إقليمية تقنية من مكتب منظمة الصحة العاليمة لشرق المتوسط مع مصر وباكستان والسعودية وإيران لإنتاج اللقاحات كما قامت الإمارات المتحدة بالتعاقد مع الصين الشعبية بالمضى قدما فى هذا المجال.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي