وزير التعليم: تدريس مواد جديدة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طارق شوقي: إجراء الامتحانات إلكترونيا بالأسئلة الجديدة من سلطة الوزير المختص

انصح الطلاب بالتحضير الجيد للامتحانات وعدم الالتفات لأي جدل

امتحانات الثانوية العامة إلكترونية في يوليو.. ونجحنا في إجراء 48 مليون امتحان إلكتروني في عامين

مناهج نظام التعليم الجديد ستصل إلى 4 إبتدائي من العام الدراسي الجديد

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجراء الامتحانات إلكترونيا بالأسئلة الجديدة من سلطة الوزير المختص، مؤكدًا احترامه للسلطة التشريعية سواء مجلس النواب أو الشيوخ.

وقال الوزير عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": "تحديد ما إذا كان الامتحان ورقي أو شفوي أو بحثي أو إلكتروني، وكذلك طبيعة الأسئلة من سلطة الوزير المختص، وتعديلات قانون التعليم لا علاقة لها بهذه الأمور ولم يبدأ بحثها في مجلس النواب، ولن تغير من كون الثانوية العامة إلكترونية في موعدها".

اقرأ أيضا| وزير التعليم: الحضور اختياري.. والمدرسة مفتوحة لمن يحتاجها

وأوضح وزير التعليم، أن مناقشة قانون التعليم الجديد داخل مجلس النواب ستكون خلال هذا الشهر، مؤكدا: "لكنها لن تغير شيئا بخصوص امتحانات هذا العام، وبالتالي دعونا نوفر الهدوء للأبناء كي يستعدوا للامتحانات الشهرية والشهادات العامة دون الخوض في قضايا جدلية لا علاقة لهم بها".

كما وجه وزير التربية والتعليم، نصيحة لطلاب المرحلة الثانوية قائلا: "جميع امتحانات المرحلة الثانوية بنظام الأسئلة الجديد الذي يقيس درجة استيعاب مخرجات التعلم، وأرجوا من الطلاب التحضير لهذا عن طريق المصادر المتاحة لهم وعدم الالتفات إلى أي جدل آخر".

واستطرد: "هناك حقيقة أخرى واجب تأكيدها، وهي أن الامتحانات الشهرية لأولى وثانية ثانوي ورقية بنظام الأسئلة الجديد في المدرسة في امتحانات مجمعة فى 3 أيام، والثانوية العامة إلكترونية بنظام الأسئلة الجديد في شهر يوليو المقبل".

كما أعلن وزير التعليم، أن الوزارة سوف تنشر أوراق المفاهيم والمعادلات في منشور آخر اليوم الخميس.

فيما عقب شوقي على سؤال أحد متابعيه عبر صفحته الرسمية، حيث جاء السؤال: "هل سيؤثر امتحان النقل لطلاب الأول والثاني الثانوي الورقي للترم الثاني على نظام التعليم الجديد باستخدام التابلت؟ لوجود اشاعات متداولة بالغاء التابلت".

وأجاب طارق شوقي: "لقد ذكرت هنا ان امتحانات الثانوية العامة إلكترونية فكيف نقول هذا الكلام العبثي وكذلك نحن اجرينا 48 مليون امتحان إلكتروني في عامين! وقلت مرارا وتكرارا أن الاسئلة على التابلت هي نفسها على الورق وهي جوهر التطوير".

وقال: "هدف التابلت الأول هو إتاحة الوصول إلى المحتوى الرقمي على الإنترنت حتى يتمكن كل طالب في مصر من الاطلاع على محتوى ثري للتعلم والتحضير للامتحان ولكن لا فرق بالنسبة للطالب ما إذا أجاب على شاشة أو ورقة!، هذا الاختيار يعود لنا ونستخدمه لأسباب تتعلق بالتصحيح والكونترول ونقل الاسئلة وخلافه ولكن لا علاقة له بالتطوير في المرحلة الثانوية ولا إلغاء لأي شئ" .

فيما كشف وزير التربية والتعليم، عن مفاجآت جديدة سيتم تطبيقها على تلاميذ 4 إبتدائي من العام الدراسي المقبل المقرر انطلاقه في سبتمبر 2021، حيث أكد أن مناهج نظام التعليم الجديد ستصل إلى 4 إبتدائي من العام الدراسي الجديد، و سيكون بها طفرة كبيرة جدا في التعامل مع المواد.

وتابع د.شوقي: "قررنا إضافة مواد جديدة لم تكن تدرس من قبل لتلاميذ الصف 4 إبتدائي، حيث يدرسون لأول مرة تقنيات المعلومات والاتصالات، ويدرسون المهارات المهنية".

وأكد أن طلاب الصف الرابع الإبتدائي سيدرسون كتبا جديدة تماما في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية.

وقال الوزير: "فكرة ادخال رموز الكتابة الهيروغليفية بالفعل موجودة عندنا في إطار عام المناهج الخاصة بنظام التعليم الجديد، وسيقابلها معانيها باللغة العربية"، مشيراً إلى أن هذه الرموز الهيروغليفية ستكون موجودة بكثرة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الإبتدائي العام القادم والذي يتم طباعته حاليا.

وأكد: "لن يتم تدريس الهيروغليفي كلغة منفصلة مثلما ندرس للطلاب اللغة العربية واللغة الانجليزية مثلما فهم البعض، ولكن فقط سنلقي الضوء على بعض رموز الهيروغليفية في مناهج نظام التعليم الجديد".

وأوضح أن هذه الفكرة ليست وليدة اللحظة وليست رد فعل على حدث نقل المومياوات الملكية الذي شهدته مصر مؤخرا، ولكن تقرر تطبيق هذه الفكرة في نظام التعليم الجديد عند وضع المناهج الجديدة، مؤكداً الانتهاء بالفعل من وضع كتاب الصف الرابع الابتدائي بتفاصيله من قبل الحدث المذكور.

وأكد: "الوزارة تبني مناهج جديدة للنظام الجديد منذ 4 سنوات، وبالفعل اتفقنا مع وزارة الآثار من قبل حدث نقل المومياوات ، على زيادة الوعي الأثري والسياحي لدى طلاب المدارس في مناهج نظام التعليم الجديد، وبالفعل كل الكتب الجديدة بها مفاهيم ومهارات وقيم متعلقة بالسياحة وأشكال التراث المصري القديم وأخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية".

وفي سياق آخر، أعلن وزير التربية والتعليم، تجهيز موقع جديد لـEST يوفّر خدمات إضافية لطلاب الدبلومة الأمريكية، لافتا إلى أنه سيتم إطلاق الموقع وتمديد التسجيل لدورة مايو حتى يوم الخميس 15 أبريل، كما سيكون التسجيل لدورة يونيو مفتوحًا فى نفس الوقت.

وأوضح: "مجلس إدارة الـEST سيقوم بإعلام الطلاب عن فتح باب التسجيل عبر البريد الإلكترونى ووسائل التواصل الاجتماعي".
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي