وزير المالية: مجمع الوثائق المؤمنة والذكية يقضي على التزوير نهائياً | فيديو

الدكتور محمد معيط  وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

علق الدكتور محمد معيط ، وزير المالية ، على أهمية مجمع الوثائق المؤمنة والذكية، مشيرا الى أن عمليات البيع والشراء بعقود تصل إلى 500 مليار جنيه، وعند تزوير هذه العقود وإحداث تلاعب بها، فإن هذا يضيع إيرادات على الدولة.

ولفت الوزير إلى أن هناك 15 نوعا من العقود في الدولة، مثل الشراء والبيع والإيجار والرهن، وجرى الاتفاق على نماذج محددة منها، لتكون مميكنة ولا يتلاعب بها أحد.

اقرأ أيضا: تعرَّف على أهداف مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية| فيديوجراف

وأضاف وزير المالية - خلال تصريحات تليفزيونية على قناة «TeN» اليوم الاربعاء - أن هذه العقود سيجري تصميمها بشكل معين يستحيل تزويره، إضافة إلى وضعها على قواعد بيانات، وبذلك تكون في أمان، مشيرا إلى أن هذا سيفيد في قطاع الجمارك، لأن هناك بضائع تدخل البلاد دون مخالصات، وتؤذي الصناعة الوطنية ولا يتم تحصيل مستحقات الدولة فيها، ما يضيع على الدولة حصيلة من الضرائب.

وأوضح " معيط" أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل يصدر من خلالها فواتير وغيرها من المستندات، وإذا حدث تزوير فيها فإن هذا سوف يؤدي إلى العديد من المشاكل، ولكن كل هذا سوف يتم تأمينه جيدا، مشدد على أن بعض المنتجات كانت تضطر الدولة إلى استيرادها والتعامل معها يدويا مثل الطابع البريدي الخاص بالبضائع، مما يعرض الدولة للتزوير والتهريب، ولكن مع وجود المجمع سيتم حوكمة الأمور أكثر من ذلك.