بعد الإعلان عن كشف أثري جديد.. 8 مزارات أثرية في البر الغربي بـ«الأقصر»

البر الغربي في الاقصر
البر الغربي في الاقصر

أعلن الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات بالمكتبة، سيعلن عن كشف أثري جديد، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وذلك يوم الخميس القادم الموافق 10 أبريل بمنطقة هابو في البر الغربي  بمدينة الأقصر، ولذلك نسلط الضوء في السطور التالية على أبرز المزارات الأثرية في البر الغربي في الأقصر.
 
معبد مدينة هابو 

معبد مدينة هابو 

 

معبد مدينة هابو، يعد من أعظم معابد الأسرة العشرون شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون، يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور لرمسيس الثالث، والطبقات العليا لهذين البرجين كانت مخصصة للحريم الملكي، ويعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً ونقشاً .


وادي الملوك

وادي الملوك

وادي الملوك يقع الوادي على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر حاليا، وينقسم وادي الملوك إلى واديين؛ الوادي الشرقي، حيث توجد أغلب المقابر الملكية والوادي الغربي.

وتعد هذه المنطقة مركزا للتنقيبات الكشفية لدراسة علم الآثار وعلم المصريات منذ نهاية القرن الثامن عشر إذ تثير مقابرها اهتمام الدارسين للتوسع في مثل هذه الدراسات والتنقيبات الأثرية، وقد ذاع صيت الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون كاملة وما دار حولها من أقاويل بخصوص لعنة الفراعنة.

وادي الملكات 

وادي الملكات 

وادي الملكات، مكان دفن الملكات في مصر القديمة، وعرف قديمًا باسم "تا - ست - نفرو"، ومعناه: "مكان أبناء الفرعون" أو "مكان الجمال"؛ لأن في هذا المكان تم دفن ملكات الأسرات الثامنة عشر، والتاسعة عشر والعشرين بالإضافة إلى العديد من الأمراء والأميرات وعدد من طبقة النبلاء.
ويقع الوادي بالقرب من وادي الملوك الشهير، على الضفة الغربية من نهر النيل في محافظة الأقصر.


دير المدينة 

دير المدينة 

دير المدينة، كان مقرا لعائلات العمال الحرفيين خلال عهد المملكة المصرية الحديثة "1570 - 1070 قبل الميلاد" ، فكان منهم من يقوم بحفر وبناء قبور الفراعنة في وادي الملوك ، وآخرون يشتغلون في صناعة التماثيل والأثاث والأواني لتجهيز قبر كل فرعون على حسب رغبته قبل الموت.


مقابر النبلاء

مقابر النبلاء

مقابر النبلاء، هي عبارة عن مقابر لرجال الدولة من عسكريين ومدنيين وكهنة وكتبة وغيرهما، وهى افضل المقابر بعد وادى الملوك ووادى الملكات حيث يأتى النبلاء فى المقام الذى يلى الملوك والكهنة، وتوجد الالاف من مقابر النبلاء فى الاقصر وقد بدأ انشائها فى عهد الاسرة الثامنة عشر.. ونظرا لاختلاف الأزمنة التى كانت تبنى فيها تلك المقابر يوجد الكثير من النقوش والرسوم المختلفة من حيث الالوان أو نوع الرسم والنقوش وأشكال الالهة مما يجعل من زيارة مقابر النبلاء متعه حقيقية وتجربة لابد من عملها .

توجد من بين آلاف المقابر المكتشفة ١٩ مقبرة فقط متاحة للزيارة فى مقابر النبلاء وتنقسم المقابر من حيث الحقبه الزمنية الى خمس اقسام رئيسية تختلف من حيث جودة الرسوم والالوان ونوع المعمار ما بين بسيط ومعقد

الدير البحري 

الدير البحري 

الدير البحري، هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر، شيدت الدير الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه الطقوس التي تفيدها في العالم الآخر أما اسم الدير البحري فهو اسم عربي حديث أطلق على هذه المنطقة في القرن السابع الميلادي بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديرًا لهم. 

تمثالا ممنون

تمثالا ممنون

تمثالا ممنون، أو عملاقا ممنون، عبارة عن تمثالين ضخمين، تم إنشاءهما حوالي سنة 1350 ق م وهو كل ما تبقى من معبد تخليدا لذكرى الفرعون "امنحتب الثالث" .


معبد الرامسيوم 

معبد الرامسيوم 

معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة، بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد ، ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، وجانبا مهما من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة. 

 

شاهد أيضا :- 10 أبريل | مركز زاهي حواس للمصريات يعلن كشف أثري جديد بالأقصر