بحضور وزير السياحة والآثار..

جامعة عين شمس تحتفي بموكب المومياوات الملكية في مؤتمرها العلمي التاسع

والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس

نظمت جامعة عين شمس ندوة احتفاءً بموكب المومياوات الملكية و ذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمى التاسع للجامعة، بحضور وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعه لشئون خدمه المجتمع وتنمية  ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

اقرأ أيضا: المتيني : جامعة عين شمس الأهلية بالتجمع على مساحة ٤٠ فدان تضم ٧ كليات

 

وأكد وزير السياحة والآثار - خلال كلمته التي ألقاها بالندوة- حرص الوزارة بأن يكون موكب المومياوات الملكية موكبا جنائزيا مهيبا، يحترم الملوك والملكات وتاريخهم وحضارتهم، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو إظهار هيبة مصر في كل شىء، لافتا إلى أن كل تفصيلة بالموكب كانت مدروسة، 

وأوضح الدكتور خالد العناني، أن صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو يقف لاستقبال من حكموا مصر من الملوك التي سجلت التاريخ هي صورة ستظل عالقة بالذاكرة وستذكرها الاجيال على مدى الأعوام.

وتابع: صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو يفتتح القاعة وعن يمينه المرجعية الأولى في الثقافة والآثار في العالم مدير عام منظمة اليونسكو، وعلى يساره المرجعية الأولى للسياحة في العالم سكرتير عام منظمة السياحة العالمية، تؤكد ثقل مصر السياحي والأثري.

وأشار إلى أنه تم تغليف المومياوات بشكل علمى حفاظا لها واحتراما للملوك، ورغم أن البعض طالب بإظهار شكل المومياوات الملكية لكن ما كان يهمنا هو الحفاظ عليها، مؤكدًا أنه تم دراسة كل حركة وتفصيلة في الموكب بشكل دقيق، ومراجعة المحتوى الأثرى يوميا بدقة، وربط ذلك كله بالهوية المصرية.

وأوضح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه تم الانتهاء من تجهيزات متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أنه سيكون مفاجأة للجميع، فهو متحفا بجميع تاريخ عواصم مصر القديمة.

وأضاف وزير السياحة و الآثار، خلال كلمته، إلى أنه استقبل العشرات من الرسائل التي كانت تحمل كلمة «فخر»،.

ووجه د. العناني، رسالة إلى الطلاب: «اعتزوا ببلدكم وبحضارتكم المصرية، خاصة وأنها حضارة فريدة في العالم»، لافتا إلى أنه تم تجهيز فيلم عن كواليس نقل المومياوات باللغتين العربية والإنجليزية، استكمالا لأعمال الترويج للسياحة والآثار، موضحًا أنه سيتم الفترة المقبلة التجهيز الى حدث فريد لنقل قناع الملك الذهبي توت عنخ آمون.

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية ندوة عن «المومياوات الملكية» حاضر فيها د.ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق وعميد كلية الآثار بالجامعة، ود.محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق وأستاذ الآثار بالجامعة.