الكهرباء: متابعة استهلاك المواطنين لرصد التلاعب في العدادات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة د.أيمن حمزة أنه يتم متابعة استهلاك المواطنين للتيارالكهربائي، لمعرفة أي مخالفات لشروط التعاقد، أو التلاعب في العدادات.

وأشارحمزة  أنه يوجد تلاعبا في العدادات مسبوقة الدفع حيث إن تطور التكنولوجيا يجعل هناك أساليب متطورة من المواطنين لسرقة التيار الكهربائي.

وأكد حمزة أن عقوبة من يثبت تلاعبه في العدادات وسرقة التيار الكهربائي، هي فسخ التعاقد وعمل محضر له، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية التي قد تصل للحبس وغرامة مالية كبيرة.

وجدير بالذكر ان جريمة سرقة الكهرباء تعد من الجرائم التى يعاقب عليها القانون المصرى، وأصبحت غرامة وعقوبة سرقة التيار الكهربائي صارمة وأكثر حدة مما كانت عليه حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي و فى حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


 وفى جميع الأحوال، تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.


وبالنسبة لطريقة حساب الاستهلاك لسارقى التيار تحسب من خلال فرض غرامة سرقة التيار بهدف التوصيل للنفس "ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر".


بالاضافة إلى فرض غرامة سرقة التيار الكهربائي بهدف التوصيل للغير "5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر .
 

اقرأ أيضا |«الكهرباء»: لا صحة لخصم الرصيد المتبقى بعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي