الصين تشجب تصريحات تركية حول «الويغور» وتعتبرها تحريضا على الانقسام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شجبت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، تصريحات شخصيات تركية حول أقلية الويغور أقصى شمال غربي الصين، واصفة هذه التصريحات بأنها "تتحدى سيادة الصين وسلامة أراضيها، وتحرض علنا على انقسام البلاد".

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة؛ تعليقا على استدعاء الخارجية التركية للسفير الصيني في أنقرة؛ لإبلاغه بالانزعاج من منشورات للسفارة تتحدث فيها عن تغريدات لكل من رئيسة حزب "جيد" التركي ورئيس بلدية أنقرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قالا فيها إن "الأتراك لن يلتزموا الصمت تجاه القمع، وسيقاتلون من أجل الاستقلال المطلق لـ (ما يطلق عليها) جمهورية تركستان الشرقية". 

وقال جيان: "فيما يتعلق بالتصريحات الخاطئة التي أدلى بها أفراد في تركيا على تويتر والتي تروج بشكل علني للإرهابيين، وتتحدى سيادة الصين وسلامة أراضيها، بل وتحرض علنا على انقسام الصين، فإن السفارة الصينية في تركيا أوضحت على الفور موقف الصين الرسمي، وإن الرد ذي الصلة من السفارة الصينية معقول تماما". 

وأضاف جيان: "عانت تركيا نفسها من الإرهاب والقوى الانفصالية لفترة طويلة، ونأمل أن ينظر الناس من جميع مناحي الحياة في تركيا بشكل صحيح وعقلاني وموضوعي إلى موقف الصين الثابت في حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، فضلا عن تدابير مكافحة الإرهاب والتطرف، وأن يعملوا مع الصين لاتخاذ إجراءات ملموسة لحماية الوضع العام للتعاون الاستراتيجي بين الصين وتركيا". 

وكانت السفارة الصينة في أنقرة أعربت في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أن "الجانب الصيني يعارض بحزم، ويدين بشدة أي تحد من أي شخص أو قوة لسيادة الصين ووحدة أراضيها، ويحتفظ بحق الرد".
 

اقرأ أيضا| وزير خارجية الصين يحث الولايات المتحدة على احترام المصالح الجوهرية لبلاده