«وكالة الفضاء» تحتفل بالذكرى الستين لأول رحلة إلى الفضاء لـ«يوري جاجارين»

الرائد الروسي ميخائيل كورنيينكو
الرائد الروسي ميخائيل كورنيينكو

وكالة الفضاء المصرية تحتفل بالذكرى الستين لأول رحلة فضاء للرائد يوري جاجارين 

تحتفل وزارة الشباب ووكالة الفضاء المصرية، بالتنسيق مع المركز الروسي للعلوم والثقافة بالقاهرة، بالذكرى الستين لأول رحلة إلى الفضاء ليوري جاجارين مع رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنيينكوا.

حضر الاحتفالية كل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وتم استضافة رائدي الفضاء والاحتفاء بهم، هذا وتم تنظيم احتفالية خاصة بالمركز الأوليمبي بالتعاون مع المركز الروسي بالقاهرة.

تضمنت الاحتفالية افتتاح معرض الصور المخصصة للذكرى الستين الأولى في إطار تعاون بين متحف موسكو الحكومي والمركز الروسي بالقاهرة، كما اشتمل الاحتفال على العديد من الفقرات والتى استهلت بالنشيد الوطنى الروسي والمصري، وعرض فيلم وثائقي عن الزيارة تخلله أداء موسيقياً لأغنية روسية مترجمة باللغة العربية، وتم تسليم الجوائز للفائزين في مسابقة الإبداع للمصريين بعنوان «الأرض من نافذة الفضاء».

ومن ناحيتها، أشادت وكالة الفضاء المصرية بزيارة رائد الفضاء الطيار ميخائيل نيينكوا الحائز على جائزة بطل الاتحاد الروسي.

واختتم الحفل بتقديم السفارة الروسية دروع تكريم لكل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور محمد القوصي رئيس وكالة الفضاء المصرية، كما وتم تسليم «مجسم اليد»، من رائد الفضاء ميخائيل كورنيينكو إهداء لرئيس وكالة المخابرات المصرية تقديرا للتعاون بين الجانبين.

إقرأ ايضا ..إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بإستخدام الخلايا الفوتوفلطية بأسوان