بلومبرج: خطة بايدن تدفع سوق الأسهم الأمريكية لتحقيق مكاسب

وكالة بلومبرج
وكالة بلومبرج

أكدت وكالة بلومبرج، أن سوق الأسهم الأمريكية سجلت مكاسب خلال أسبوع التداول القصير، مدفوعة بالتفاؤل الذي خيم على الأسواق نتيجة لخطة بايدن لتحديث البنية التحتية، وزيادة معدلات طرح لقاح فيروس كورونا، مما عزز الآمال بحدوث انتعاش اقتصادي أسرع مما كان متوقعًا.

اقرأ أيضاً |انخفاض أسعار النفط العالمية لأكثر من 3 % متأثرة بزيادة المعروض 

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورزS&P 500  بنسبة 1.14% لأعلى مستوياته تاريخياُ، كاسراً بذلك حاجز مستوى 4000 نقطة للمرة الأولى، وقادت أسهم الطاقة والتكنولوجيا وخدمات الاتصالات المكاسب. 
وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq لأسهم كبرى الشركات التكنولوجية بنسبة 2.60%، كما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 0.24% خلال الأسبوع. 
بينما انخفض مؤشر VIX لقياس تذبذب الأسواق ليصل إلى 17.33 نقطة بعد أن سجل في الأسبوع الذي يسبقه 18.86 نقطة. وأنهت الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع على ارتفاع على الرغم من فرض تدابير إغلاق جديدة في بعض دول المنطقة، حيث صعد مؤشر STOXX 600 بنسبة 1.24%. 
وفي الأسواق الناشئة، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM stocks خلال الأسبوع بنسبة 2.35%، محققًا أكبر مكاسب أسبوعية له في شهرين. 
وجاء هذا الارتفاع مدفوعًا بالمؤشرات الاقتصادية الإيجابية من الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الآمال المعلقة على خطة بايدن للبنية التحتية والتي من شأنها تعزيز التعافي الاقتصادي.