«الغرف التجارية» وأوكرانيا تبحثان جذب الاستثمارات وتنمية التصنيع المشترك

العربي
العربي

بحث الاتحاد العام للغرف التجارية وديميترو سينك نائب وزير خارجية اوكرانيا، خطة اتحاد الغرف التجارية لدفع التعاون المصري_ الأوكراني المشترك لتنمية الصادرات السلعية والخدمية وجذب استثمارات مشتركة جديدة للمنطقة الصناعية بإقليم قناة السويس والمناطق الصناعية الجديدة، وذلك بحضور السفير الاوكراني بالقاهرة.

وكان قد تم تحديد القطاعات ذات الأولوية المشتركة لبدء اطلاق مباحثات تنفيذها كما تم الاتفاق على تنظيم منتدى أعمال في شرم الشيخ، على هامش اجتماعات  للجنة الوزارية المشتركة الثامنة  للتعاون الاقتصادي والعلمي برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، لتنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات.

اقرأ أيضا

«المشاط» تلتقي سفير أوكرانيا بالقاهرة لبحث انعقاد اللجنة المصرية الأوكرانية المشتركة

 

صرح بذلك، المهندس ابراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاتحاد قرر مجموعة من اللقاءات المكثفة لتنمية التعاون مع اوكرانيا بدأت بمؤتمر افتراضي ولقاءات ثنائية مارس الماضي، وسيليها منتدى الأعمال المصري الأوكراني بالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادي والعلمي برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، يليها ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة يشارك به وفد من اتحاد المزارعين الاوكرانى، ثم يختتم بتظيم وفد مصرى لاوكرانيا فى شهر يونية القادم بالتواكب مع زيارة معالى وزير الخارجية سامح شكرى.


وأكد العربي، أن كافة المباحث قد تمت بالتنسيق مع د.بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية وأيمن الجمال سفير المصري باوكرانيا و إيفهين ميكيتينكو السفير الأوكراني بالقاهرة والذين شاركوا في اللقائات التنسيقية.


ومن جانبه، قال د.علاء عز أمين عام الاتحاد انه تمت مناقشة تحقيق التوازن فى الميزان التجارى الذي تجاوز 2,6 مليار دولار ويميل لجانب اوكرانيا بسبب الواردات المصرية من القمح، من خلال تبادل الغاز والبترول بالقمح، وكذا جذب الاستثمارات الاوكرانية فى مصر التى تجاوزت 400 مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة ، بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج البترول والغاز باكثر من ٥٠٠ مليون دولار، فى عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا، وكذا تنمية السياحة حيث تتربع اوكرانيا الان على قمة السياحة الوافدة لمصر باكثر من 727 الف فى 2020 اثناء جائحة كورونا حيث كانت أوكرانيا من أوائل الدول التي عادت إلى مصر في شهر يوليو الماضي، بعشرات الرحلات يوميا إلي الغردقة وشرم الشيخ وثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا من كييف إلى القاهرة.


وتوقع عز، زيادة عدد السائحين الاوكران فى 2021 ليتجاوز ارقام 2019 التى تجاوزت  1,5 مليون سائح والذي احتلت خلاله السياحة الاوكرانية  المركز الثانى بعد المانيا.


وأكد د.علاء عز، أن مصر هى الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الامر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الاوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الاسواق الافريقية من خلال التصنيع المشترك.


وأوضح د.علاء عز، أنه تمت مناقشة جذب الشركات الاوكرانية للتصنيع المشترك بالمصانع المصرية بمكونات اوكرانية ومصرية بغرض إعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التي تتجاوز 3,1 مليار مستهلك في أفريقيا والوطن العربي والاتحاد الاوروبي وأمريكا الجنوبية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي