الكهرباء: مشروع خلايا الطاقة الشمسية بالزعفرانة تكلفته 38 مليون يورو

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

 

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، د. أيمن حمزة، أن توقيع الحكومة المصرية على تركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس يمثل بداية مشروعات الطاقة الشمسية في الزعفرانة، وتكلفته في حدود 38 مليون يورو.

اقرأ أيضا .. «شاكر» يشهد توقيع عقد محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية

 

وأضاف حمزة أن ما يساعد على إقبال المستثمرين على قطاع الطاقة الشمسية، وجود أماكن محددة ومعروفة، و أكثر سطوعًا للشمس، وهو ما يمكنهم من إنتاج نحو 90 ألف ميجا وات، كما ستعمل الدولة المصرية على تعظيم الاستفادة من هذه الطاقة، في تحلية مياه البحر وغيرها من الأمور.

وأشار حمزة ، أن هذه المحطة ستوفر 90 ألف ميجا وات سنويًا، وما يميزها أن تقلل الانبعاثات بنحو 50 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون وتوفر نحو 19 ألف طن من البترول المكافئ، وتتيح فرص عمل كبيرة، بواقع 500 فرصة في بداية الإنشاء والتركيب، ثم 50 فرصة عمل دائمة.

وأكد حمزة أن إنتاج هذه المحطة سوف ينضم إلى الشبكة القومية للكهرباء، موضحًا لدينا إنتاج ما يقرب من 6 آلاف ميجا وات من الطاقات المتجددة من الشمس والرياح بنسبة وصلت إلى 20%، ونستهدف أن تكون هذه النسبة 42% بحلول عام 2035.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي