قبل ساعات من إعلانه...خبير يتوقع أسعار البنزين الجديدة لشهر أبريل 2021

المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق
المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق

 

يتابع بشغف جموع المصريين القرار المنتظر للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للمرة السابعة، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال الساعات المقبلة بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت ٣١ مارس2021 ، ومنتظر العمل بالأسعار خلال الساعات المقبل بالشهر الجاري حتى يونيه 2021.

وتوقع المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن تثبيت أسعار البنزين الجديدة خلال الساعات المقبلة.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه رغم ارتفاع أسعار النفط العالمي خلال الفترة الأخيرة لكن هناك مقياس معتمد يتم اعتماد السعر من خلاله تعمل به لجنة التسعير للمنتجات البترولية.

وأوضح أن القياس المعتمد لتحديد مؤشرات تسعير المنتجات البترولية خلال الربع الأول هو متوسط الفترة وهو ما يرجح ثبات أسعار المنتجات البترولية من خلال لجنة التسعير .

وأشار إلى أن إجراءات التحوط التي اتخذتها وزارة المالية بتأمين موازنة الدولة من مخاطر زيادة أسعار النفط عالميا لتؤمن المواطن المصري من مغبة ارتفاع أسعار النفط عالميا وبالتالي فأن ثبات أسعار المنتجات البترولية هو الخيار القائم مهما ارتفعت أسعار النفط لأقصي مستوي سعري.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار المنتجات البترولية من ( يناير – مارس 2021 )، وهي:
- 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.
- 7.5 جنيه للتر لبنزين 92.
- 8.5 جنيه للتر لبنزين 95.
- 6.75 جنيه للتر للسولار.

ورصدت «بوابة اخبار اليوم» أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.
2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.
3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.
4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.
5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.
6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.
7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

أقرأ أيضًا| إعلان الأسعار الجديدة للبنزين خلال أيام |خاص

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي