المحكمة العليا تنحاز إلى جوجل ضد اوراكل  

جوجل و جافا من اوركل  
جوجل و جافا من اوركل  

أصدرت المحكمة العليا في أمريكا، حكمًا ينحاز لجوجل Google،  وينص على أنه يمكنها استخدام عناصر كود واجهة برمجة تطبيقات جافا Java (API من Oracle بشكل قانوني عند إنشاء نظام التشغيل الخاص بها أندرويد Android.

وقضت المحكمة العليا في السادس من فبراير، بعدم مشاركة قاضية واحدة (ايمي كوني باريت) في الحكم، وألغت قرارًا فيدراليًا سابقًا، والذي وجد أن استخدام جوجل Google لواجهة برمجة التطبيقات يشكل انتهاكًا.

و خلص رأي المحكمة إلى أن واجهات برمجة التطبيقات - التي تسمح للمبرمجين بالوصول إلى تعليمات برمجية أخرى - تختلف اختلافًا كبيرًا عن الأنواع الأخرى من برامج الكمبيوتر. 

وكتب القاضي "ستيفن براير" في رأيه "كجزء من الواجهة ، فإن الخطوط المنسوخة مرتبطة بطبيعتها بأفكار غير قابلة لحقوق الطبع والنشر، وخلق تعبير إبداعي جديد". 

وعلى عكس العديد من برامج الكمبيوتر الأخرى، كتب "براير" أن الكثير من قيمة الخطوط المنسوخة جاءت من المطورين الذين يتم استثمارهم في النظام البيئي ، بدلاً من العمليات الفعلية للبرنامج. 

واستخدمت جوجل Google واجهة برمجة التطبيقات للسماح لمبرمجي جافا Java ، ببناء تطبيقات لنظام أندرويد Android، والتي أعلنت المحكمة أنها استخدام تحويلي وجوهري.

ونسخت جوجل Google فقط ما هو مطلوب للسماح للمبرمجين بالعمل في بيئة حوسبة مختلفة، دون تجاهل جزء من لغة برمجة مألوفة. 

وكان غرض جوجل Google هو إنشاء نظام مختلف متعلق بالمهام لبيئة حوسبة مختلفة (الهواتف الذكية)، وإنشاء نظام أساسي - نظام Android الأساسي- من شأنه المساعدة في تحقيق هذا الهدف ونشره ".

ويهدف القرار إلى التركيز بشكل خاص على واجهات برمجة التطبيقات كفئة.

وكتب براير: "نحن لا نلغي أو نعدل قضايانا السابقة المتعلقة بالاستخدام العادل - الحالات على سبيل المثال التي تنطوي على منتجات مقلدة، وكتابات صحفية ومحاكاة ساخرة. 

وأضاف: "يتوقف الحكم إلى حد كبير على الطرق التي تتيح بها شفرة واجهة برمجة التطبيقات تعبيرًا إبداعيًا جديدًا، وهو أمر من المفترض أن تروج له عقيدة الاستخدام العادل، والنتيجة في رأينا هي أن الاستخدام العادل، يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تحديد النطاق القانوني لحقوق الطبع والنشر لبرنامج الكمبيوتر."


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي