بعد توجيهات الرئيس.. كيف ستتحول القاهرة الخديوية لمتحف مفتوح؟

القاهرة الخديوية
القاهرة الخديوية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن خطوات الدولة التنفيذية تعمل علـي التنمية والتطوير، والحفاظ على قيمة وسلامة المواقع الأثرية الفريدة، بما فيها تطوير كافة المناطق التاريخية في القاهرة، لتصبح عاصمة مصر بمثابة متحف مفتوح يعكس عراقة الحضارات المصرية القديمة والمعاصرة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية كيف ستكون القاهرة الخديوية متحفا مفتوحا

تطوير ميدان التحرير

تم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزارًا ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع مسلة وكباش فرعونية وتوحيد الإضاءة بالميدان.

وعملت وزارتي الإسكان والسياحة والآثار، ومحافظة القاهرة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أصدره في 30 ديسمبر الماضي بتطوير ميدان التحرير في وسط القاهرة، من خلال إضافة لمسة حضارية لتطوير ميدان التحرير وعرض قطع أثرية للمواطنين.

وشملت أعمال التطوير زراعة 126 نخلة بمحيط التحرير كما تم زراعة أشجار الزيتون، كما تم ترميم الأجزاء التالفة من الأرصفة والمشايات الخرسانية بالميدان، وإزالة كافة الإعلانات فوق العقارات بالميدان ودهان جميع العقارات، وإنشاء مسلة طولها ١٩ مترا ووزنها ١٤٥ طنا بالقاعدة وبها شلال مياه بالإضافة إلى وضع تماثيل الكباش.

تطوير الفنادق التاريخية

أكدت وزارة قطاع الأعمال، أنه يتم حاليا إحياء فندق كونتيننتال وذلك في إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة الخديوية نظرا لما تتميز به المنطقة من تراث معماري متميز، حيث تم إعداد خطة متكاملة لإعادة بناء فندق "كونتيننتال" بالتصميم الأصلي ونفس الطراز المعماري المميز الذي أنشئ عليه في عام 1870 مع الاحتفاظ بواجهة شارع عدلي.

وعلى التوازي مع الأعمال والدراسات الهندسية تم الانتهاء من أعمال الهدم لمعظم مبنى الفندق المتهالك والصادر له رخص هدم كلي رقم 12/01/16/4 تاريخ 31 يناير 2016 كمنشأ آيل للسقوط، ويمثل خطورة داهمة على الأرواح وجاري أعمال التفاوض مع المستأجرين لوضع آليات التعويضات للشاغلين وفقا للضوابط التي حددها قرار رئيس مجلس الوزراء.

تطوير الميادين

ويتم حاليا إعادة توحيد إنارة ميادين القاهرة الخديوية حيث يتم التجهيز، لبدء أعمال إضاءة باقي ميادين القاهرة الخديوية، ومنها ميادين «طلعت حرب»، و«مصطفى كامل» كمرحلة أولى، ثم ميدان «الأوبرا» في المرحلة الثانية، بالإضافة للشوارع المؤدية لهذه الميادين.

كما يتم حاليا تطوير ميدان طلعت حرب وشارع طلعت حرب وشارع قصر النيل وميدان مصطفى كامل لتشمل الأعمال تحسين الحالة المرورية بالمنطقة من خلال زيادة حركة المشاة أكثر من حركة السيارات بجانب توفير مسارات للدراجات لتتحول إلى «مدن مشاه» ليكون جزء منها مشاء ودراجات.

توحيد لافتات المحلات

أكدت محافظة القاهرة أنه تم إزالة بروز المحلات واللافتات وتوحيدها من حيث التنسيق والألوان في شارعي قصر النيل وطلعت حرب كبداية وسيتم تطبيق ذلك على كافة محلات وسط البلد.

اقرأ أيضا: 

محافظ أسوان: التنسيق مع الوزارات المعنية لتنفيذ 71 مشروعًا خدميًا