رفض دعوى قضائية بشأن حظر ترامب لمنتقديه على تويتر

ترامب و تويتر
ترامب و تويتر

رفضت المحكمة العليا بالولايات المتحدة الإمريكية، اليوم الإثنين، دعوى قضائية بشأن حظر الرئيس السابق دونالد ترامب عدد من متابعيه على  تويتر باعتبارها موضع نقاش.

ويأتي القرار بعد أن أسقطت وزارة العدل طلبها للمحكمة للنظر في القضية، عشية تنصيب الرئيس جو بايدن في يناير.

وكان معهد Knight First Amendment Institute بجامعة كولومبيا، قد رفع دعوى قضائية ضد ترامب في عام 2017 نيابة عن سبعة من مستخدمي تويتر، بعد أن حظرهم الرئيس السابق لانتقاده، أو السخرية منه على الشبكة الاجتماعية. 

وجادلت المجموعة بأن هذه الممارسة، تنتهك التعديل الأول. 

ووافقت المحاكم الأدنى درجة، وحكمت بأنه لا يجوز للمسؤول العام حظر الأشخاص من حسابه على تويتر، ردًا على الآراء السياسية التي عبر عنها الناس، حتى لو كان ذلك المسؤول هو رئيس الولايات المتحدة.


وحظر تويتر حساب ترامب، بشكل دائم في يناير، بعد أن قالت الشبكة الاجتماعية إن تغريدات الرئيس السابق تخاطر بالتحريض على مزيد من العنف بعد تمرد 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي.

وقال معهد Knight First Amendment Institute بجامعة كولومبيا، إنه واثق من أن القضية ستشكل الطرق التي يستخدم بها المسؤولون العموميون وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال جميل جعفر، المدير التنفيذي لمعهد نايت، في بيان: "كانت هذه القضية تتعلق بمبدأ بسيط للغاية وهو أساس ديمقراطيتنا، و لا يمكن للمسؤولين الحكوميين منع الناس من حضور المنتديات العامة لمجرد أنهم يختلفون معهم، بينما كنا نرغب في أن تترك المحكمة العليا حكم الدائرة الثانية في السجلات، ويسعدنا أن قرار محكمة الاستئناف قد تم تبنيه بالفعل من قبل محاكم أخرى، ونحن على ثقة من أنها ستستمر في تشكيل الطريقة التي يتبعها الجمهور المسؤولون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ".