فيديو| حسين هريدي: مباحثات غير مباشرة بين أمريكا وإيران في فيينا غدا

السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن، تستهدف إعادة التزام إيران بالاتفاق النووي .

وأضاف «هريدي» خلال لقائه على قناة "صدى البلد": «إيران تشترط رفع الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية للعودة مرة أخرى إلى الاتفاق النووي»، مشيرا إلى أنه من المقرر عقد مباحثات غدا في فيينا بشكل غير مباشر بين طهران وواشنطن حول هذا الأمر، مؤكدا أن أمريكا وإيران في طريقهما إلى الاتفاق مرة أخرى.  

وسلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر، السبت 3 أبريل، الضوء على موافقة الولايات المتحدة وإيران على إجراء محادثات غير مباشرة، من خلال وسطاء في فيينا، بشأن سبل عودة الولايات المتحدة مجددا إلى الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية لحل برنامجها النووي.

وأفادت الصحيفة (في تعليق لها نشرته على موقعها الإلكتروني حول هذا الشأن) أن البلدين ستبدأن محادثات غير مباشرة في الأسبوع المقبل بالعاصمة النمساوية من أجل تبادل الأفكار حول كيفية استعادة الاتفاق النووي، وذلك في خطوة اعتبرها المحللون بأنها قد تمهد الطريق أمام إجراء محادثات مباشرة بين البلدين المتناحرين.

واعتبرت الصحيفة أن استعادة الاتفاق النووي سيكون خطوة كبيرة ومهمة، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب منه، ربما يبدأ معها ذوبان الجليد في العداء المجمد بين البلدين.
اقرا ايضا أمريكا وإيران تتفقان على إجراء محادثات غير مباشرة للعودة للاتفاق النووي