لفت أنظار العالم.. خبير أثري يكشف سر نضارة شعر الملكة «تي»| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، عن سبب احتفاظ الملكة «تي» بشعرها الكثيف الذي لم تؤثر عليه عوامل الزمن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الحضارة المصرية قامت على مبدأ أساسي وهو البعث والخلود، موضحًا أن جميع المقابر أو المعابد الخاصة بهم الهدف منها بقاء الجسد بشكل سليم للعالم الآخر وكانت تستعمل خليطًا من عدة أعشاب ومواد لذا استطاعت الاحتفاظ بجمال شعرها.

وأوضح «عبد البصير»، أن الملكة «تي» لفتت أنظار العالم لأنها كانت من أجمل وأعظم الشخصيات التي عاشت في عهد أمنحتب الثالث، كما أنها كانت الزوجة الأساسية له، بالإضافة إلى ولادتها لولي العهد أمنحتب الرابع وهو ما أطلق عليه أخناتون الملك الموحد.

وأشار مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، إلى أن الملكة حتشبسوت كانت عمة وزوجة الأب بالنسبة لتحتمس الثالث والتي كانت وصية عليه، ثم أثرت عليها السلطة وتصدرت المشهد السياسي خلال فترة زمنية طويلة، وتولى بعدها الملك تحتمس الثالث، ولكن في نهاية عهده دمر آثار تلك الملكة نظرًا لوجود عداء بينهما.

ولفت الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، إلى أن حتشبسوت وتحتمس الثالث تجمعا الآن في مكان واحد وهو متحف الحضارة المصرية في الفسطاط، حيث أنه يعد صرحًا ثقافيًا عظيمًا.