وزير التموين: سنحقق اكتفاء ذاتي من السكر خلال عامين | فيديو

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تستهلك 16 مليون طن سنويا من القمح، منهم 9 ملايين طن للخبز، والبقية للخبز الفينو والمعجونات والمكرونة.

وتابع: "مصر تزرع 3.4 ملايين فدان هذا العام وتنتج ما يتراوح بين 8.5 ملايين إلى 9 ملايين طن"، مشيرًا إلى أن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من القمح بنسبة 55%.

اقرا ايضا .. محافظ بني سويف يشكل لجنة لمتابعة توريد واستلام القمح

وأضاف وزير التموين خلال لقاء مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "MBC مصر": "عندما توليت هذه الحقيبة كانت هناك مشكلة في الاحتياطيات الاستراتيجية لبعض السلع، وكان من المهم جدا إعادة الاحتياطي، والرئيس السيسي وفر لنا اعتمادات من البنك المركزي قيمتها 1.8 مليار دولار قبل التعويم".

وتابع: "عملنا بخطة تنفيذية وبدأنا نستعيد كلمة احتياطي استيراتيجي، والآن سيبدأ موسم القمح في 15 أبريل، ولدينا 3.6 شهر استهلاك احتياطي من القمح، ونستهدف إنتاج 4.5 ملايين طن لكي تكفينا 3.5 شهر، وحتى عام 2014 كانت كل السعات التخزينية في صوامع القمح 1.2 ملايين طن، ووصلت اليوم إلى 3.4 ملايين طن".

وأكمل قائلا: "نحن الآن في منتصف موسم السكر، وسيستمر حتى مايو، وسيستمر موسم البنجر حتى شهر يونيو، ولدينا 3.6 شهر استهلاك، ووصلنا في السكر إلى اكتفاء ذاتي قدره 90%، بعدما كان هذا الرقم يقدر بنحو 65%، إذ أضفنا مصانع بنجر كثيرة للبنجر، ونستهدف إنتاج 2.7 ملايين طن سكر، ونستهلك نحو 3.2 ملايين طن سكر، وسنحقق اكتفاء ذاتي من السكر خلال سنتين".