قدمتها السينما المصرية في 5 أفلام والأجنبية في أكثر من 20 فيلما..

الحضارة الفرعونية.. تاريخ  غائب عن السينما المصرية 

لقطة من فيلم عروس النيل
لقطة من فيلم عروس النيل

كتبت: سحر الجمل

- حقبة الثلاثينيات شهدت أول فيلم أجنبي عن الفراعنة آخرها فيلم لـ توم كروز 
- "غرام في الكرنك"  "المومياء " "عروس النيل " "والحقيقة العارية".. أفلام عرضت بعضا من الحضارة الفرعونية فى الستينيات وعادت بالكنز في 2018 

شهد العالم أمس الحدث التاريخي والخاص بانطلاق "موكب نقل المومياوات" من المتحف المصرى إلى متحف الحضارة بالفسطاط، والتي تتضمن 22 مومياء ملكا وملكة، وعلى الرغم من أهمية وتاريخ الحضارة الفرعونية فى تاريخ مصر ، إلا أن  السينما المصرية  لم تقدم إلا عددا محدودا من الأفلام التى تتحدث عن تاريخ الفراعنة، حيث قدمت ما يقرب من خمسة أفلام كلها تقريبا فى حقبة الستينيات، منها المومياوات عام 69 ، غرام فى الكرنك ، صراع فى الوادى ، عروس النيل،  والحقيقة العارية، وفيلم الكنز.. ومن خلال هذا التقرير نرصد أبرز الأفلام المصرية التي رصدت مجد وعظمة الفراعنة.


فيلم "عروس النيل" تدور أحداثه حول سامى "الجيولوجى" الذى يذهب لمدينة الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول، وخلال ممارسة العمل تظهر له فتاة جميلة تخبره بأنها آخر عروس للنيل وتمنعه من التنقيب في هذه المنطقة بسبب مقابر الفراعنة، وتحمل اسم "هاميس ابنة آتون إله الشمس" وينتهي الفيلم بوقف التنقيب في المنطقة الأثرية، ونشوب قصة حب بينهما، والفيلم يلقى الضوء على عظمة الفراعنة، والفيلم من بطولة رشدى أباظة، لبنى عبد العزيز، عبد المنعم إبراهيم، شويكار، وإخراج فطين عبد الوهاب.


أما فيلم غرام في الكرنك"  قدم عام 1967 قصة وإخراج على رضا، وعرض  في قالب استعراضى حول فرقة للفنون الشعبية وتسافر الفرقة إلى مدينة الأقصر لإيمانهما بعظمة التاريخ الفرعونى والتى تقدم عروضها على مسرح معبد الكرنك، وأظهروا جمال مدينة الأقصر في الكثير من المشاهد ومن خلال أغنية "الأقصر بلدنا"، والفيلم من بطولة محمود رضا، فريدة فهمى، ماجدة، عبد المنعم إبراهيم. 

فيلم "المومياء" تدور أحداثه حول قصة حقيقية وقعت فى الدير البحرى حول إحدى العائلات الكبيرة التى كانت تتاجر فى الآثار الفرعونية، ووصول بعثة أثرية من القاهرة إلى وادى الملوك عام 1881 للبحث عن آثار الأسرة الـ21، والفيلم من بطولة نادية لطفى، أحمد مرعى، عبد العظيم عبد الحق، محمد نبيه، زوز حمدى الحكيم، شفيق نور الدين، أحمد خليل، محمد خيرى وإخراج شادى عبد السلام وقدم عام 1969.

أما فيلم الكنز" قدم عام 2018 تدور أحداثه حول "حسن بشر" الذى قرر العودة من أوروبا بعد دراسته لعلوم المصريات لمنزل العائلة بالأقصر ليجد وصية كتبها له والده ومذكرات مكتوبة بخط اليد منسوبة للبطل "على الزيبق"، ليبحث حسن خلال كل هذا عما تركه والده له، وهو عبارة عن 3 قصص أكثرها آثار قصة الملكة "حتشبسوت" التي جسدتها الفنانة هند صبرى والتي تواجه الكثير من المؤامرات من رجال الدين الذين عارضوا وجودها على كرسى الحكم، والفيلم من بطولة، محمد رمضان، محمد سعد، هند صبرى، أحمد رزق، روبى، امينة خليل، هانى عادل، سوسن بدر، عبد العزيز مخيون، هيثم أحمد زكي. 

أما فيلم صراع في الوادي قدم عام 1954 قصة حلمى حليم إخراج يوسف شاهين،  يتناول قصة حمد مهندس زراعي، يعود إلى قريته في جنوب الوادي حيث يعمل أبوه كناظر زراعة، فينجح في تحسين سلالة القصب، وهو يحب ابنة الباشا منذ إن كانا صغارًا، ولكن ينافسه في ذلك سكرتير الباشا الذي يطمع في الزواج من ابنته بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة.

وفيلم الحقيقه العارية أنتج عام 1963 وتناول بشكل غير مباشر عرض لآثار مصر الفرعونية وكذلك كل توثيق لمراحل بناء السد العالى ،الذى بدأ بناؤه عام 1960 وانتهى 1968 ، من خلال آمال (ماجدة) التي تعمل مرشدة سياحية، لكنها مضربة عن الزواج بسبب تجربة طلاق أمها، تذهب آمال مع وفد سياحي لزيارة السد العالى وتؤجل السفر للولايات المتحدة، وهناك تلتقي بالمهندس أحمد (إيهاب نافع) بالصدفة بعد اقتراب وقوع حادث لها وتدخل أحمد في الوقت المناسب لإنقاذها، تتناقش آمال مع أحمد بخصوص أفكارها في الحياة بشكل عام ، إخراج عاطف سالم وقصة إبراهيم الوردانى.

وقد تفوقت السينما العالمية بتقديم عدد أكبر من الأفلام العالمية التي تناولت الحضارة الفرعونية وحكايات من تاريخ مصر وقد وصل عددها إلى ما يقرب من 20 فيلما منها


Cleopatra
فيلم "كليوباترا"، تناول قصة حياة الملكة الشهيرة، وفاز بـ 4 جوائر أوسكار، وتم إنتاجه عام 1963.

Stargate
ينتمي الفيلم لنوعية أفلام الخيال العلمي، وتدرو أحداثه حول اكتشاف كوكب يشبه حياة القدماء المصريين، وتم إنتاجه عام 1994.

Gods of Egypt
‏هو فيلم فانتازيا أمريكي، يتحدث عن الآلهة القديمة لمصر، وتدور أحداثه عندما يتّحد الإله "حورس" مع لصّ لإنقاذ البشرية بعد أن يفقد سيطرته على "مصر" لصالح إله الظلام "سيت" الذي يجلب الفوضى إلى الأرض، الفيلم من إنتاج عام 2016.

The Pyramid
يحكي الفيلم عن مجموعة من العلماء الذين يبحثون عن أسرار الهرم المفقود، ليجدوا أنفسهم فريسة لمخلوق غريب، الفيلم من إنتاج عام 2014.

The Mummy
تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الباحثين يقومون بأعمال حفر بمنطقة الأهرامات فيوقظون مومياء بالخطأ، الفيلم من إنتاج عام 2017.

The fifth element
يتناول الفيلم قصة رجل قادم من المستقبل للبحث عن سر الحياة في الحضارة المصرية القديمة ، الفيلم من إنتاج 1997.

prince of Egypt
وهو من إنتاج 1998، إخراج مشترك بين «بريندا شابمان»، و«ستيف هيكنر»، و«سيمون ويلس».

Gods of Egypt
ويركز الفيلم على الأسطورة المصرية «إيزيس وأوزوريس»، وأخرج الفيلم «أليكس بروياس» الذي صور الفيلم بأكمله داخل ستوديوهات بالولايات المتحدة الأمريكية.

صدر فيلم الرعب "المومياء" عام 1932، وهو من بطولة بوريس كارلوس وزيتا جوهان، ويتناول قصة مومياء الملك أمنحتب التي تستيقظ من الموت بعد أن يدنس غرباء المقبرة ويطارد امرأة يظن أنها حبيبته القديمة.

The Mummy
صدر فيلم الأكشن "المومياء" عام 1999، وهو من بطولة براندن فريزر وريتشل وايز.

الفيلم مقتبس عن النسخة التي صدرت في الثلاثينيات بلمحة عصرية، وحقق نجاحًا كبيرًا، إذ وصلت إيراداته إلى 400 مليون دولار.

يتناول الفيلم قيام فريق تنقيب آثار بإزعاج الملك أمنحتب في مقبرته.

Bubba Ho-Tep
صدر فيلم الكوميديا "بوبا هو تب" عام 2002، وهو من بطولة بروس كامبيل وأوسي ديفيس.

ويدور الفيلم في إطار كوميدي حول إلفيس بريسلي الذي يبدل الأدوار مع منتحل شخصيته، إلا أن وفاة الأخير تضع إلفيس في مواجهة مع مومياء مصرية قديمة مصممة على قتله.

The Monster Squad
فيلم الرعب والكوميديا "ذا مونستر سكواد"، بطولة أندريه جاور وأشلي بانك.

يتناول الفيلم محاولة مجموعة أطفال من صائدي الوحوش أسر وحوش منها الكونت دراكولا ومومياء مصرية هاربة.

Night at the Museum
فيلم الفانتازيا "ليلة في المتحف"، بطولة بن ستلر وروبن ويليامز، وتدور أحداثه حول لعنة تسبب بها فرعون مصري أدت إلى عودة مقتنيات متحف أمريكي إلى الحياة كل ليلة، وعلى حارس المتحف مواجهة ليلة الرعب هذه بمفرده.

The Mummy
صدر فيلم الأكشن "المومياء" عام 2017، وهو من بطولة توم كروز وأنابيل واليس، ويتناول استيقاظ مومياء أميرة فرعونية.

The Curse of King Tut's Tomb
فيلم الإثارة "لعنة مقبرة توت"، بطولة كاسبر فان دين وجوناثان هايد، ويتناول قصة عالم الآثار داني فيرمونت الذي يحاول اكتشاف أسرار مقبرة الملك توت عنخ أمون.

Tale of the Mummy
فيلم الفانتازيا والرعب "حكاية المومياء"، بطولة جيرارد بتلر، ويتناول اللعنة التي حلت بمقبرة أمير شرير، واكتشافها بعد مئات الأعوام على يد فريق تنقيب ، إضافة لذلك هناك أفلام مثل

فيلم valley king يتناول حياة عالم أثار أمريكى يذهب لمصر للبحث عن مقابر فرعونية أثرية ،وفيلم death on the Nile عام 1978 ، وفيلم cairo time عام 2009 وتم تصوير ما يقرب من 90% من أحداثه فى مصر يتناول رحلة سائح فى مصر وحصل على جائزة أفضل فيلم روائي بمهرجان تورنتو السينمائي ، وفيلم the bucket list بعنوان قائمة الدلو عن الأهرامات وتاريخها. 
 

اقرأ أيضا| 

يسرا فى مراكب الشمس.. بفيلم تسجيلي