«محمد غزالة» يرصد تاريخ سينما التحريك في 85 عاما بـ«الأقصر الأفريقي»

محمد غزالة
محمد غزالة

أصدر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة، كتاب سينما التحريك في أفريقيا Animation in Africa في طبعته الثانية باللغة الانجليزية، للدكتور محمد غزالة.

يرصد ويحلل كتاب "Animation in Africa" سينما التحريك في أفريقيا- تاريخ وواقع فنون أفلام التحريك على أيدي الفنانين الأفارقة وغيرهم الذين مارسوا صناعة أفلام متحركة في القارة السوداء، من خلال بحث أستمر أكثر من عشر سنوات، يحاول الباحث أن يغطي تفاصيل نادرة عن فن سينمائي هام، لم يرصد من قبل بهذه الكثافة والتركيز، ومن خلال لقاءات مع صناع الافلام والمختصين، يحاول الكتاب تقديم صورة تقريبية عن نشاط سينما التحريك عبر قارتنا الحبيبة.

ويضيف الكتاب في طبعته الثانية، عدة مقالات حول بعض الفنانين المعاصرين والأنشطة السينمائية، بالإضافة لمقالة حول فناني التحريك الأفارقة في المهجر، من تقرير توم سيتو، المؤرخ واستاذ فن التحريك في مدرسة الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا.

وأكدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أنها ستقيم حفل توقيع للكتاب في القاهرة خلال الفترة المقبلة لتعذر وجود دكتور غزالة في الأقصر أثناء فعاليات الدورة العاشرة .

جدير بالذكر، أن محمد غزاله أستاذ مساعد، ورئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت المملكة العربية السعودية ، إلى جانب كونه نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لأفلام الرسوم المتحركة (ASIFA)، ومؤسس الفرع الإقليمي للاتحاد الأول في إفريقيا وفي العالم العربي ، وعمل غزالة كمحاضر زائر في العديد من أكاديميات الفنون الجميلة والسينما، كما شارك في عدة لجان تحكيم دولية في مهرجانات سينمائية ، وأخرج العديد من الأفلام التي حازت عدت جوائز دولية، منها فيلمه " خف حنين "(2009) الذي الفائز بجائزة أفضل فيلم تحريك أفريقي ضمن جوائز أكاديمية الأفلام الأفريقية (الأوسكار الأفريقي AMAA) في لاجوس بنيجيريا 2010.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الاهلي وهيئة تنشيط السياحة، ورعاية إعلامية بوابة أخبار اليوم.