دراسة أمريكية تكشف أهمية قياس الوزن لصحة الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

نشرت جمعية القلب الأمريكية، دراسة جديدة، تفيد بأن عملية قياس الوزن اليومي مفيدة، بعد تتبع حالة 1042 شخصًا بالغًا لمدة عام.

وتبين أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم مرة واحدة في الأسبوع أو أقل لم يفقدوا الوزن، في حين أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم 6 أو 7 مرات في الأسبوع كان متوسط ​​فقدانهم للوزن 1.7%، وذلك من خلال المحافظة على وزنهم بإتباع برامج غذائية معينة مع مراعاة معرفة وزنهم بشكل دوري يتراوح بين اليومي أو الشهري

أما الأشخاص الذي وزانوا أنفسهم مرة في الشهر فقد اكتسبوا شهرياً نحو 2.2 كيلوغرام في المتوسط، بحسب موقع healthline.

اقرأ أيضا| للسيدات.. أفضل طريقة لفقدان الوزن في رمضان

وتبين أن أفضل وقت للقيام بقياس الوزن هو بعد الاستيقاظ مباشرة وبعد الذهاب إلى الحمام وقبل تناول الطعام والشراب، حيث يكون تقلب الوزن في هذه الفترة أقل منه في المساء، بالإضافة لأخذ أمر هام بالحسبان وهو الملابس التي نرتديها عند قياس الوزن والتي يجب أن تكون نفسها في كل مرة حتى لا تساهم بزيادة الوزن عن المرات السابقة.

ومن الهام أيضًا استخدام العديد من المقاييس خلال قياس الوزن مثل قياس مؤشر كتلة الجسم وقياس نسبة الدهون وكتلة العضلات، فهذه الأمور ستعطيك صورة أفضل عن التقدم الذي تحرزه.

وعلى سبيل المثال أثناء ممارسة الرياضة إلى جانب إتباع حمية غذائية، فإن ذلك يجعلك تكتسب عضلات، وبالتالي فإن الميزان لن يظهر تقدمك وبدلا من ذلك سيظهر أنك اكتسبت وزنا.