حكم من المحكمة العليا حول «الاتصال الآلي» لصالح «فيسبوك»

فيسبوك
فيسبوك

أصدرت المحكمة العليا الأمريكية، يوم الخميس، حكمًا بالإجماع لصالح فيسبوك Facebook، بعد أن وجدت أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، لا ينتهك قانون حماية المستهلك عبر الهاتف، عندما يرسل رسائل نصية آلية. 

 

ووفقا لموقع "cnet"، لاحظت المحكمة أن قانون 1991، الذي تمت صياغته للحد من المكالمات الآلية، لم يكن القصد منه تطبيقه على التقنيات الجديدة، القائمة على الإنترنت.

 

ويحظر الحكم دعوى قضائية جماعية مقترحة ضد فيسبوك Facebook، والتي كان قاض فيدرالي قد رفضها بالفعل في عام 2019. 

 

وناشد المدعون، بقيادة أحد سكان مونتانا، ويدعى نوح دوجويد، الذي تلقى العديد من نصوص إعادة تعيين كلمة المرور من فيسبوك Facebook على الرغم من عدم استخدام الخدمة مطلقًا، إلى محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة في الولايات المتحدة، ومقرها سان فرانسيسكو، حيث حكم قاضٍ بأن ممارسات فيسبوك Facebook تندرج تحت نطاق القانون.

 

واستأنفت فيسبوك Facebook هذا الحكم، ووافقت المحكمة العليا على النظر في القضية قبل أن تحكم في النهاية لصالح الشركة في تصويت يوم الخميس 9-0.

 

ويجرم قانون 1991 تقنية الاتصال التلقائي التي تستخدم أرقام الهواتف بشكل عشوائي، وهذا ليس هو الحال مع فيسبوك Facebook.

 

وكتبت القاضية سونيا سوتومايور للمحكمة: "نزاع دوجيد مع الكونجرس، صعب المراس".

 

وانضم رئيس القضاة جون روبرتس والقضاة كلارنس توماس وستيفن براير وإيلينا كاجان ونيل جورسوش وبريت كافانو وإيمي كوني باريت إلى رأي سوتومايور. 

 

وكتب القاضي صموئيل أليتو، رأيًا موافقًا على قرار المحكمة، لكنه اعترض على بعض المنطق الإجرائي المستخدم، لتحليل قواعد قانون 1991 كما هو مكتوب ومنصوص عليه.