قبطان القاطرة المصاحبة للسفينة البنمية يروي لحظات جنوحها

السفينة البنمية
السفينة البنمية

كشف القبطان محمد القرعلي قائد القاطرة مساعد 2 التي كانت مصاحبة للسفينة البنمية «إيفر جيفن» من السويس اللحظات الأولى للجنوح وأسبابه.

 

وقال جنوح السفينة كان بشكل غير طبيعي، ولايمكننا القول إن شدة الرياح هي السبب لكنها أحد العوامل، وأرى أن هناك خطأ بشريا من القبطان لأنه زود سرعته مع الرياح ولم يستطع السيطرة على السفينة.

 

وأضاف أن السفينة البنمية كان عليها مرشدان من هيئة قناة السويس، وفور بدء عملية الجنوح بدأنا في عملية التعامل معها، وأبلغت إدارة الحركة بالوضع وأرفقته بالصور، وكانت هناك قاطرتان لم يستطيعا التعامل معها، وعلى الفور حضرت باقي القاطرات.


وأكد أنه يرى أن الخطأ يقع على قبطان السفينة وليس مرشدي هيئة قناة السويس فمهمتهم استشارية ومنها إبلاغه بالسرعة وطريق سيره في القناة، والمسؤلية الكاملة تقع عليه.

 

وأوضح أنه عقب جنوح السفينة تم تكليفه لإجراء معاينة للكراكة مشهور أكبر كراكة في الشرق الأوسط، مضيفًا أنه لأول مرة في التاريخ سفينة بهذا الحجم تجنح بهذا الشكل الغريب.


وأكد أن الفضل في إعادة تعويم السفينة يرجع للعاملين وعندما بدأت الاستجابة، شعرنا بفرحة عارمة زودت طاقتنا في العمل دون راحة لحين إعادة تعويمها. 

 

وكانت مهمة وطنية، والعالم أجمع كان يتابعنا، والعديد كانوا يتوقعوا أن المهمة سهلة لعدم درايتهم بمدى صعوبتها، فخروج السفينة بهذا الشكل، يعد إنجازا عالميا.

 

اقرا ايضا| الموانئ البحرية: قناة السويس لا بديل لها وحق مصر محفوظ في التعويضات | فيديو