تاج الدين:  مدينة الدواء «سند» لمصر في المرحلة المقبلة

 الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن افتتاح مدينة الدواء اليوم هو إنجاز كبير لمصر ويحمل معانى كثيرة، مشيرا إلى أن كل مصري سعيد بهذا الإنجاز الكبير.

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية على القناة "الأولى" أن أزمة وباء كورونا، وتداعياتها أثبتت أهمية وجود مؤسسات صحية، ودوائية، ومستلزمات طبية، وكل ما يلزم القطاع الطبي، مشيرا إلى أن كل ما قامت به بعض الدول من ممارسات احتكارية، وإغلاقها لجميع إمكاناتها  و طاقتها في ظل الظروف الصعبة لـ كورونا.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن مدينة الدواء صرح كبير وما يشمله من إمكانات إنتاجية ومؤسسية هائلة، وهو أكبر مصنع دوائي في مصر والشرق الأوسط، و أيضا سند قوي لمصر في الصناعات الدوائية، منوها الى أنه لديه فرصة استثمارية، و توسعية فى الفترات المقبلة، ووجوده في هذا القطاع يعد شيء هام جدا وحيوي في ظل وجود الأمراض والأوبئة .

و لفت تاج الدين إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء هو مسألة أمن قومي لمصر، وكل ما وصل إليه  العلم والخبرة و الجودة في مجال الصناعات الدوائية يتجسد في هذه المدينة الطبية، معقبا :"سند لمصر في المرحلة القادمة".

و أشاد تاج الدين بتصريحات الرئيس السيسي اليوم بضرورة توطين صناعة الخامات الدوائية، وأيضا توطين صناعة أدوية الأورام ، وصناعة البلازما والتي تعد مواد حيوية تنقذ حياة الكثيرون من المرضى، لافتا إلى أن الأدوية بكافة اشكالها تعد منتجا ذو فائدة بعد إضافة المواد الخام والفعالة له.

وشدد على توجيهات الرئيس السيسي التي أكد من خلالها  أهمية شكل العبوة والمنتجات، وأمانها، مضيفا أن ٨٠%من المنتجات الدوائية تصنع في مصر محليا، فضلا عن ضرورة المواد الفعالة، الرئيس السيسي تحدث عن صناعة البلازما ومنتجاتها وإزالة كافة العقبات لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي