عقب قرار الأوقاف بشأن عيد الفطر

خاص | الكنيسة تبحث ترتيبات حضور الأقباط قداسات عيد القيامة

 الكنيسة
الكنيسة

» متحدث الكنيسة: رسالة البابا تواضروس بشان تعليق الصلوات للتوعية والتحذير وليس تمهيدا للغلق 

» تعليق الصلاة بعدد من الايبارشيات ليست تمهيدا لغلق الكنائس خلال فترة عيد القيامة 

أثارت تصريحات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أمس الأربعاء خلال عظته الأسبوعية تساؤلات العديد من الأقباط بشان استمرار فتح الكنائس خلال فترة الصوم الكبير وأسبوع الالام وعيد القيامة المجيد، نتيجة لتزايد أعداد الإصابةً بفيروس كورونا المستجد. 

ومن خلال ذلك أكد القمص موسي إبراهيم يعقوب المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الارثوذكسية، أن رسالة قداسة البابا تواضروس الثاني التي ألقاها امس بعظته الأسبوعية بشان فتح الكنائس أو أغلقها خلال فترة عيد القيامة رسالة توعية وتحذير فقط وليس رسالة تمهدية للغلق. 

وقال متحدث الكنيسة، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موقف الكنيسة بشأن تعليق الصلاة بالكنائس أو استمرارها خلال صلوات أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد، موكدًا أن الأسابيع القادمة هي التي سوف تحدد موقف الكنيسة بشأن استمرار الصلاة أو تعليقها مرة أخرى، وفقا لأعداد الإصابات بفيروس كورونا.
 

وأضاف لبوابة أخبار اليوم، أنه في حالة استمرار فتح الكنائس للصلاة خلال أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد، سوف تستمر  الإجراءات المتبعة حاليا بنسبة حضور ٢٥٪؜ ، وسوف يحضر كل شخص مناسبة واحدة من مناسبات أسبوع الالام وهم "أحد السعف ، خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور " حتي يسمح للاخرين بالحضور في باقي ايام الاسبوع والتبارك باسبوع الالام. 

وعن تعليق الصلاة بعدد من الايبارشيات الارثوذكسية أكد متحدث الكنيسة، ان تلك الاجراءات ليس تمهيدا لتعليق الصلاة خلال فترة عيد القيامة، ولكنها اجراءات احترازية لزيادة الاصابات بكل ايبارشية .


وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أنه لا يريد اللجوء إلى أي إجراء قد يضطر معه لإغلاق الكنائس نتيجة عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا مثلما حدث في العام الماضي.

وقال قداسة البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها امس الأربعاء، من المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية دون حضور شعبي، إن العالم مقبل على الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

وأكد ضرورة استخدام الإجراءات الوقائية وتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة، مع ارتداء الكمامات الوقائية.

وأضاف أن بعض الكنائس في الإيبراشيات اتخذت قرارات بالغلق وتعليق الصلوات بسبب ازدياد أعداد المصابين، وأنه يرجو ألا يتم اللجوء إلى هذا الإجراء بكنائس القاهرة والإسكندرية، مناشدا الأباء الكهنة أن تكون فترة الصلوات الخاصة بالقداسات تكون قصيرة قدر الإمكان مع تجنب الألحان الطويلة. 

وتابع: "أرجوكم في المنازل والكنائس والشوارع كونوا حريصين من الإصابة بالفيروس"، لافتا إلى أنه من باب الأمانة أنه إذا شعر أحد بوجود أي أعراض أن يلتزم العزل المنزلي واستخدام البروتوكول العلاجي".


شاهد أيضا | البابا تواضروس يستقبل الوفد الرهباني الأوكراني