أفضل مداخلة.. أستاذ جيولوجيا: إثيوبيا ترفض معاينة أي خبير دولي لسد النهضة

الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة
الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة

تستقبل البرامج التليفزيونية الحوارية، الـ"توك شو"، العديد من التصريحات المهمة على مدار اليوم، إذ تتضمن أهم القضايا التي تشغل المواطنين والرأي العام محليًا ودوليًا، وتطرح مقترحات لحلها، والعمل عليها، وتأتي أفضل مداخلة خلال برامج توك شو الإثنين، هي:-

 

اقضرا ايضا .. أفضل مداخلة.. السياحة: فتح باب الحج عند وصول إعلان رسمي من السعودية

أستاذ جيولوجيا: إثيوبيا ترفض معاينة أي خبير دولي لسد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن سد النهضة به شق هندسي وفني وشق آخر في المفاوضات، حيث أنه تم الانتهاء من بعض الإنشاءات التي تم قطع بها شوطا كبيراً بنسبة 90%.

وأضاف الدكتور عباس شراقي، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاربعاء، أن تقرير لجنة الخبراء الدولية خلال عام 2012، درست جميع الأوراق الإثيوبية لمدة 9 شهور وبعد عام كامل تقدمت اللجنة بتقرير يعتبر وثيقة في يد مصر الآن.

وأوضح أن السعة التخزينية لسد النهضة وصلت إلى 74 مليار متر مكعب من المياه، لافتاً إلى أنه لم يتم إجراء الدراسات البينية والهندسية الكافية لسد النهضة.

وأشار إلى أن إثيوبيا ترفض وجود أي خبير دولي في أي وساطات لمعاينة السد، مما يدل على ضعف موقفها، وأن وجود أي طرف دولي في المفاوضات سوف يسمع من الطرفين، والان هناك تقارب واضح بين مصر والسودان وأصبحنا نتعامل على أننا طرف واحد.