المعارض الروسي نافالني يعلن الإضراب عن الطعام

أليكسي نافالني
أليكسي نافالني

أعلن المعارض الروسي أليكسي نافالني، أنه بدأ، اليوم الأربعاء 31 مارس، إضراباً عن الطعام إلى أن يتلقى الرعاية الطبية المناسبة لألم الظهر الحاد وتخدر الساقين اللذين يعاني منهما.

وكتب نافالني على حسابه في "إنستجرام": "بدأت إضراباً عن الطعام للمطالبة باحترام القانون والسماح لطبيب من الخارج بزيارتي"، مضيفاً أنه بدلاً من تلقي العلاج كان يتم إخضاعه "للتعذيب بحرمانه من النوم".

اقرأ أيضًا: روسيا تكشف تطورات صحة نافالني في السجن

وكان نافالني قد كشف الأسبوع الماضي أن حراسه يوقظونه "ثماني مرات في الليل" للكشف عليه في زنزانته.

كما كان نافالني البالغ من العمر 44 عاماً قال الأسبوع الماضي إنه يعاني من عصب منضغط يتسبب بتخدر ساقه اليمنى. وكتب الأربعاء على "إنستجرام" أن ألم الظهر الذي تسبب في السابق بتخدر ساقه اليمني بدأ الآن يتسبب بفقدانه الإحساس أيضاً في ساقه اليسرى. 

وأضاف "بدأت إضراباً عن الطعام للمطالبة باحترام القانون والسماح لطبيب من الخارج بزيارتي".

كشفت السلطات الروسية، الخميس 25 مارس، عن تطورات الحالة الصحية للمعارض أليكسي نافالني، مؤكدة أنها «مُرضية».

يأتي ذلك في أعقاب تصريحات لمقربين منه أفادوا بأن "وضعه الصحي يتدهور منذ وصوله إلى السجن الذي يمضي فيه عقوبته".

وأوضحت سلطات السجون لوكالات الأنباء الروسية أن "الفحوصات الطبية التي أجريت، بطلب من السجناء أظهرت أن وضع نافالني يعتبر مستقرا ومُرضيا".

وكانت محامية المعارض نافالني، أولجا ميخايلوفا، الذي يمضي حاليا عقوبة بالحبس عامين ونصف العام، حذّرت بأن "وضعه الصحي يشهد تدهورا مستمرا".

وقالت أولجا ميخايلوفا، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، مساء الأربعاء 24 مارس، إن "المعارض البارز للكرملين يعاني منذ فترة أوجاعا في الظهر"، مضيفة أنه "بدأ يفقد الإحساس في إحدى ساقيه".

وقالت المحامية إنها لم تتمكن، الأربعاء، من لقاء موكّلها المحبوس في سجن بوكروف، الذي يعد أحد أكثر السجون الروسية قساوة، بحسب قولها.