الرئيس السيسي يفتتح أكبر مدينة للدواء في الشرق الأوسط .. غدًا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، غدًا الخميس 1 أبريل، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، والتي تعد واحدة من أكبر مدن الدواء في الشرق الأوسط والذي استغرق إنشائها وتطويرها ما بين عامين ونصف العام حتى ثلاث أعوام على مساحه ١٨٠ ألف متر وتم الانتهاء من تنفيذ ٢مصنع و١٥ منطقة إنتاج بإجمالي مساحة ١٢٠ألف متر وجار الانتهاء من إنشاءات المساحة المتبقية .

 

وتعد مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، من بين أحد أهم الأهداف القومية التي سعت الدولة المصرية للدخول فيها بقوة، بهدف ضبط سوق الدواء والعمل على مواجهة نقص الأدوية، وكذلك السعي للتصدير، بالعمل وفق أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة.


 
وتعمل مدينة الدواء بطاقة إنتاجية 150مليون عبوة سنويا، وتضم مصنعين منهم مصنع الأدوية غير العقيمة يضم  15 خط إنتاج، يوفر ما تحتاجه الدولة من أدوية وفوارات وكافة أشكال الأدوية، وتتمثل أولوية التصنيع في الوقت الحالي للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض الكلى والمخ والأعصاب والقلب، بالإضافة للمضادات الحيوية، والتي ستساعد على ضبط أسعار الأدوية.


 
واعتمدت المدينة على الماكينات الحديثة من الماركات العالمية، وجهزت بأحدث النظم العالمية، وتعمل كافة الماكينات بشكل آلي، وسيتم طرح منتجات المدينة بعد عمليات الاختبار، وتتمثل أهداف مدينة الدواء في توفير دواء آمن وفعال للمواطن المصري، باعتبارها أحد أذرع الدولة لمواجهة نقص الأدوية، بالإضافة لخطة تجعلها مركز إقليمي للتعاون مع الشركات الأجنبية العالمية، وأيضًا الاتجاه للتصدير.


 
وتطبق مدينة الدواء أعلى معايير الجودة، وذلك عبر فلسفة تتمثل في بناء الجودة بدلا من مراقبتها، بالإضافة لتطبيق نظام حوكمة إلكتروني، يساعد على متابعة كافة أشكال العمل إلكترونيا.

 

وقد تم تجهيز مدينة الدواء بما يحتاجه العنصر البشري من مطعم ومسجد وأماكن الاستراحة، ومن المنتظر أن تكون مدينة الدواء المصرية واحدة من أضخم قلاع صناعة الدواء في الشرق الأوسط وتهدف لإنتاج جميع أنواع الأدوية لتغطية السوق المحلي والتطلع إلى التصدير لجميع دول العالم .