بدء التحقيقات في قناة السويس لكشف أسباب جنوح السفينة البنمية

جنوح السفينة البنمية
جنوح السفينة البنمية

بدأ فريق التحقيقات في واقعة جنوح لسفينة البنمية «EVER GIVEN» التي جنحت في بالمجرى الملاحي بالكيلو 151 بالمجري الملاحي لقناة السويس، صباح اليوم الأربعاء 31 مارس، في أسباب جنوح السفينة بشكل رسمي، رغم وجودهم على متن السفينة منذ الجمعة الماضية.


فيما أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن العاصفة الرملية وسوء الأحوال الجوية لا يمكن أن يكونا السبب الرئيسي للحادث، مؤكدًا أن خطأ بشريًا أو فنيًا قد يكون السبب، ولكن سيتم إجراء تحقيق لمعرفة الأسباب الدقيقة.

اقرأ أيضا| وفد برلماني يزور قناة السويس لتحية المسؤولين والعاملين وبحث سبل دعم الهيئة‎


وأوضح "ربيع"، أنه في مثل هذه الحوادث نطلب من القبطان الاحتفاظ بجميع المستندات ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية الخاصة بالتحقيقات والحصول عليها.

وكانت السفينة البنمية العملاقة «إيفر جيفن» البالغة حمولتها 223 ألف طن والواصل طولها إلى 400 متر وارتفاع حمولة الحاويات على ظهرها «18.300 ألف حاوية» إلى 59 مترا بدأت بعبور قناة السويس بعد انتصاف ليل الإثنين الماضي وبوصولها إلى نقطة الكيلو 151 تعرضت لانحراف مفاجئ «لم تعلن أسبابه بعد» أدى إلى خروجها عن مسارها المحدد بالمجرى الملاحى للقناة واستدارتها بزاوية 90 درجة لتسد القناة عرضياً فى منطقة لايتجاوز عرض المجرى بها 250 متراً.


وانتظمت حركة الملاحة بقناة السويس عقب تعويم السفينة الجانحة حيث انطلقت قافلة الشمال العالقة بالبحيرات في السادسة من مساء أمس الإثنين والتي تضم 43 سفينة، وتواصلت حركة العبور على مدار الـ24 ساعة لتعويض فترة توقف الملاحة وعبور السفن العالقة.