سقنن رع طارد الهكسوس... أقدم مومياء في موكب المومياوات الملكية

سقنن رع طارد الهكسوس
سقنن رع طارد الهكسوس

مصر تبهر العالم مجددًا بحفل أسطوري فريد لنقل 22 مومياء ملكية من متحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة يوم 3 أبريل.

يضم موكب المومياوات الملكية 18 مومياء لملوك و 4 مومياء لملكات تم اكتشاف المومياوات في خبيئة بالدير البحري في الأقصر عام 1881 و بخبيئة أخرى في وادي الملوك عام 1898.

اقرأ أيضا| فيلم ترويجي لموكب المومياوات الملكية بمشاركة عدد من الفنانين | شاهد
 

و يضم المومياوات مومياء الملك سقنن رع الذي يعتبر أقدم مومياء في الموكب حيث يعتبر سقنن رع تاعا الثاني من أعظم ملوك مصر، حيث إنه أول من بدأ القتال الفعلى لطرد الهكسوس من مصر، والذي أنهاه ابنه أحمس الأول.

وهو ابن الملك سانخت ان رع تاعا الأول ويسمى أيضا سقنن رع تاعا الأول والملكة تتي شري وتواريخ حكمه غير مؤكده ولكن يعتقد أنه تولى الحكم في 1560 ق.م أو 1558 ق.م.

الملك سقننن رع تاعا الثاني هو أول ملك بدأ القتال مع الهكسوس وتوجد وثيقة هي ورقة سالييه جاءت في شكل قصة منسوبة إلى عصر سقنن رع تخبرنا كيف بدأ الخلاف بين ملك الهكسوس عاقنن رع أبوفيس والملك سقنن رع، حيث أرسل أبوفيس من أواريس الواقعة في شمال الدلتا رسالة إلى سقنن رع يخبره في بحيرة طيبة تزعجه وتقض مضجعه بالرغم من أنه بينه وبين طيبة 500 ميل، ويأمره بأن يجد أى وسيلة للقضاء عليها، فكانت هذه الرسالة بمثابة إعلان للحرب.

يذكر أن تطلق وزارة السياحة والآثار فيلماً ترويجياً بمشاركة عدد من الفنانين المصريين هم الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، يتضمن محتوي حصري عن تاريخ الـ 22 مومياء ملكية التي ستنقل في موكب أسطوري مهيب سيجوب شوارع القاهرة من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط يوم السبت المقبل ٣ أبريل.

ويلقي الفيلم مزيد من الضوء من لقطات حصرية على تاريخ كل المتحف المصري بالتحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية، وأهم مقتنياتهم الأثرية الفريدة.