سعد هنداوي: ورشة الإخراج بمهرجان الأقصر تهدف للتفاعل بين الشباب الأفريقي

جانب من تصوير الفيلم
جانب من تصوير الفيلم

كتب| دعاء فودة - محمد طه - محمود عبدالعزيز

قال المخرج سعد هنداوي رئيس ورشة الإخراج بمهرجان الأقصر  للسينما الأفريقية، أن الورشة تضم مجموعة من صناع أفلام من عدة دول أفريقية منها السودان ومصر .

اقرأ أيضاً | نسرين طافش تظهر بـ«الحجاب» بجانب أحمد بدير 

وأضاف هنداوي  خلال أشرافه على ورشة الإخراج بمهرجان الأقصر للسينما الأفريفية، المقامة حالياً ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان، أنه من المتعارف عليه في المهرجان انه كان يقدمها «خيري جريما وخيري بشارة»، وهذا العام أقترح الأمر علي وتحمست للفكرة، وشكلت الورشة وبدأنا العمل قبل انطلاق المهرجان ب ٤ أيام، وقمت باختيار المشاركين بها وفق أفلامهم ومدى إحساس المخرج المتقدم بالسينما ونقل الصورة بأي شئ متاح لديه، والمجموعة التي وقع اختياري عليها جيدة ومتنوعة في الجنسيات وفي طريقة التفكير، الذوق السينمائي،
فلدينا مخرجين من (ناميبيا وكينيا ورواندا والسودان وجنوب السودان) فضلاً عن 5 مخرجين من مصر متنوعين، وتجمعهم الموهبة كلا في منطقته.

وتابهع هنداوي: «طلبت من المتقدمين فيلم قصير مدته دقيقتين ولا يزيد أبطال عن شخصيتين، ويصور في ساعتين، وفي لوكيشن واحد وهو النيل، لأنه طوال الوقت هو شريان وسبب الحياة».

وأوضح هنداوي:«لا أتوقع أن تنال الأفلام على جوائز، هدفي إفادة الشباب وشمولية نظرتهم للسينما، والفيلم نتاج للورشة وليس مطلوب منه أن يخلد على مدار التاريخ، والأساس في الموضوع هو التفاعل بين الشباب من أفريقيا خلال أيام الورشة، فالفن وسيلة لفهم النفس.


الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورة النجمة الجميلة سمراء النيل مديحة يسري ومهداه لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل ، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي .

يذكر أن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يقام في الفترة من 26 الى 31 مارس الجاري، ويرأسه شرفيا الممثل المصري الكبير محمود حميدة وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة وودعم من وزارة السياحة والاثار " د.خالد عناني " ووزارة الخارجية " السفير حمدي لوزه " ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة، ويرعى المهرجان إعلاميا بوابة اخبار اليوم