«دينية الشيوخ»: المرأة صنعت حضارة مصر الفرعونية والإسلامية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، إن المرأةِ المصرية لهاِ دور كبير في السلم والأمنِ يشهد به التاريخ.

وأضاف عامر خلال كلمته في برنامج «سفراء الأزهر أون لاين»، التابع للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن المرأة المصرية قامت بدور عظيم في صناعة حضاراتِ مصر «الفرعونية والمسيحية، والإسلامية»، والتي منحت أنوارها جوانبَ الإنسانيةِ كلها عبادة لله صانع هذا الكون، وفق مراده تعالى، وتربيةً للنفس والوجدان وعمارةً للأرض، وأفادت البشريةَ جمعاء في كل مكان وزمان.

وأشار إلى أن المرأة كانت موضعَ اهتمامِ القرآن الكريم، باعتباره الدستورُ الخالد الذي تَكفّلَ بتنظيم حياة الأفراد، ومن ثم فقد جاء الحديثُ عنها وعن حقوقها عبر مساحةٍ واسعة منه، كما في سورة النساء والبقرة والمائدة، والنور، والأحزاب، والمجادلة، والممتحنة، والطلاق والتحريم.

اقرأ أيضا| القومي للمرأة بمشاركة اللجنة الوطنية للقضاء على الختان تواصل حملتها في ٢٨ محافظة

وأكد أن الإسلامَ رفع شأن المرأةِ وحَسن حالَها، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بالرفق بها، ونهى عن تزويج الفتيات كُرهًا وعن أكل أموالها بالباطل، ولم يكن للنساء نصيبٌ في المواريث أيام الجاهلية، فجاء الإسلامُ وأثبت لها حقوقا تفوق في كثير منها حقوق الرجال.

ولفت عامر إلى أن حقوقَ المرأةِ مصونة بنصوص الوحيين الشريفين، وما جاء من تطبيق وتكريم عمليين في حياة رسول الله وما بعده من عصر الصحابة الكرام، وإذا كانت هناك ممارساتٌ سلبية نراها في واقعنا المعاصر.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي