وزير السياحة والآثار: المتحف المصري سيظل ذاكرة مصر ومرجع المصريات

 الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار، إن المتحف المصري سيحتفل هذا العام بذكرى مرور 119 سنة على تأسيسه والذي يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية وظل وسيظل أكبر مرجع للمصريات .


وأضاف العناني خلال لقاء عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"  قائلاً : "عندما فكر  كبار المفكرون في إقامة متاحف أخرى في القاهرة لم يكن لديهم ولو لوهله فكرة القضاء على متحف التحرير  لكن هذا المتحف العريق عندما أقيم سنة 1902  كان لعدد معين من القطع الأثرية وبعد  20 عاماً من إقامته تم إكتشاف مقبرة توت عنخ أمون والذي نقلت كنوزها جميعاً لمتحف التحرير وما قبله من إكتشافات  حتى أصبح المتحف المصري مكدساً بالاثار والقطع الاثرية".


واصل : " في غضون ذلك تم التفكير في التوسع في إقامة متحفين آخرين وهما متحف الحضارات في مدينة الفسطاط الذي سيشهد إفتتاح قاعته المركزية خلال أيام قليلة والمتحف المصري الكبير المطل على أهرامات الجيزة حتى تكون آثار مصر القديمة موجودة على مساحة شاسعة وفقاً لما راه الخبراء ".


أكمل قائلا:" الناس بتسأل  إيه الي هيفضل في متحف التحرير بعد نقل الموماياوات وتوت عنخ أمون .. وأنا بقول أن مابداخل المتحف المصري يقيم عدة متاحف بخلاف مافي المخازن بخلاف الاكتشافات  الجديدة  والآثار المستردة من الخارج وايضاً عمليات التطوير" .