عرض كتاب |«دفاتر الوراق » مصائر متشابكة قيمة المنزل كرمز للوطن

دفاتر الوراق
دفاتر الوراق

عقب إعلان القائمة القصيرة لجائزة الرواية العالمية البوكر، صباح اليوم الاثنين ٢٩ مارس، تنشر بوابة أخبار اليوم عرض لرواية دفاتر الوراق للروائي الأردني جلال برجس، والتي تم اختيارها ضمن القائمة. 

اقرأ ايضا|محي إسماعيل: أنا ملك التقليد في مصر

وتدور أحداث الرواية بين عامي 1947 و 2019 ، وهي تستند إلى عدة دفاتر قصص عن أشخاص يواجهون صعوبات مختلفة ، مثل فقدان منازلهم أو عدم معرفة من هم أسرهم.

 

 

 تكشف دفاتر الوراق مصائرهم المتشابكة عن قيمة المنزل كرمز للوطن على عكس الخراب المحيط به. 

 

والشخصية المركزية بالرواية هي إبراهيم ، حارس مكتبة، ورجل مثقف وقارئ نهم للروايات في الواقع ، ولكنه يأخذ حتى هوية الأبطال في الروايات التي تروق له ويعيشها ، بسبب العزلة والوحدة وسوء المعاملة من قبل عالم قاسٍ. 

 

 

فبطل الرواية يعاني من مرض عقلي وينحدر إلى مرض انفصام الشخصية الكامل َ ويحاول الانتحار قبل مقابلة المرأة التي ستغير حياته.  

 

 

وجدير بالذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية أعلنت اليوم الاثنين عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الرابعة عشرة، وهي "دفاتر الورّاق" لجلال برجس، و"الاشتياق إلى الجارة" للحبيب السالمي، و"الملف 42" لعبد المجيد سباطة، و"عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبد الله، و"نازلة دار الأكابر" لأميرة غنيم، و"وشم الطائر" لدنيا ميخائيل.

 

يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 25 مايو.

 

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة عبر صفحة الجائزة الرسمية على فيسبوك، حيث كشف شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن الروايات المرشحة بحضور منسقة الجائزة، فلور مونتانارو، كما عقد مؤتمر صحافي بعد الإعلان، شارك فيه شوقي بزيع وفلور مونتانارو وياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وأعضاء لجنة التحكيم.