عرض كتاب |«وشم الطائر».. رواية عن بيع داعش للنساء ضمن القائمة القصيرة للبوكر

رواية وشم الطائر
رواية وشم الطائر

عقب إعلان القائمة القصيرة لجائزة الرواية العالمية البوكر، صباح اليوم الاثنين ٢٩ مارس، تنشر بوابة أخبار اليوم عرض لرواية وشم الطائر للعراقية دنيا ميخائيل ، والتي تم اختيارها ضمن القائمة. 

 

وشم الطائر.. رواية مؤلمة عن بيع داعش للنساء الأيزيديات في العراق. 

 

و تستعرض الرواية قصة حب  هيلين وإلياس ،  اللذين يقعان في الحب والزواج ، ويركزان خبراتهما مع إحدى المنظمات، إلى مأساة بيع الدواعش للنساء بالأخص الأيزيديات. 


و تسلط الرواية الضوء على جوانب من التراث الشعبي الإيزيدي الغني بالعادات والأساطير المذهلة.


وجدير بالذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية أعلنت اليوم الاثنين عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الرابعة عشرة، وهي "دفاتر الورّاق" لجلال برجس، و"الاشتياق إلى الجارة" للحبيب السالمي، و"الملف 42" لعبد المجيد سباطة، و"عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبد الله، و"نازلة دار الأكابر" لأميرة غنيم، و"وشم الطائر" لدنيا ميخائيل.

 

يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 25 مايو.

 

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة عبر صفحة الجائزة الرسمية على فيسبوك، حيث كشف شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن الروايات المرشحة بحضور منسقة الجائزة، فلور مونتانارو، كما عقد مؤتمر صحافي بعد الإعلان، شارك فيه شوقي بزيع وفلور مونتانارو وياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وأعضاء لجنة التحكيم.