فيديو| بعد نجاح مصر بتحريكها.. أزمة السفينة الجانحة ليست الأولى وسجل «مثير للجدل»

صورة للسفينة
صورة للسفينة

تنفس العالم الصعداء بعد نجاح المصريين في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه المهمة، فمصر قلب العالم وعندما حدثت أزمة السفينة "إيفر غيفن" توقف العالم بانتظار العودة مرة أخرى لكن من مصر.


وجنحت السفينة "إيفر جيفن" المحملة بالكامل بسلع استهلاكية متجهة إلى الأسواق الأوروبية، يوم 23 مارس الجاري، وتسببت في أزمة بقناة السويس التي تعد أحد أكثر الممرات التجارية في العالم بحسب موقع "مارين فيسيل ترافيك" الألماني.


ويصل طول السفينة التي تقل 20 ألف حاوية شحن، إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، بينما تصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة).


مسار الرحلة


قال موقع "فيسيل فايندر" إن السفينة "إيفر جيفن" انطلقت في رحلة تجارية تشمل 5 دول بدأتها من الصين، وكان من المقرر وصولها إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس الجاري.


وأوضح موقع "فيسيل فايندر" إن غاطس السفينة يصل إلى 15.7 متر، وأنها من فئة سفن الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن.


وفي 1 مارس الجاري، وصلت السفينة إلى ميناء شنجهاي الصيني، وبعدها وصلت إلى ميناء نينغبو الصيني، في بحر الصين الشرقي، في 4 مارس، ووصلت إلى تايبيه عاصمة تايوان في 5 مارس.


ويقول الموقع إن السفينة كانت في ميناء كاوهسيونج التايواني في 22 فبراير الماضي، ثم توجهت إلى ميناء تشينغداو الصيني المطل على البحر الأصفر في 26 فبراير الماضي.


ووصلت ميناء يانتيان الصيني في 7 مارس، وفي 12 مارس، وصلت السفينة إلى ميناء الحاويات العالمي تانجونج بيليباس، في ماليزيا.
وذكر الموقع أن السفينة وصلت إلى قناة السويس يوم 23 مارس الحالي، وتعرضت للجنوح أثناء عبورها المجرى الملاحي قبل أن تصل إلى وجهتها المقرر في ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس.


السفينة عانت من مشكلة قبل ساعات من دخول قناة السويس


إيفر جيفن هي شاحنة عملاقة تحمل علم بنما ويتم تشغليلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إيفر جرين"، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.


وكالة "أسوشيتد برس"، كشفت مفاجأة من العيار الثقيل أن تقريرا أوليا أفاد بأن السفينة عانت من انقطاع في التيار الكهربائي، قبل الحادث، لكن شركة "برنارد شولته شيبمانجمنت" في سنغافورة، والتي تشرف على الإدارة التقنية للسفينة، قالت إن التحقيقات الأولية تستبعد أي عطل ميكانيكي، أو عطل في المحرك، كسبب للجنوح.


وفي ذات السياق، قالت شركة "إيفرجرين مارين"، وهي شركة شحن كبرى تتخذ من تايوان مقرا، وتشغّل السفينة، أن "إيفر جيفن" جنحت بفعل الرياح القوية لدى دخولها القناة من البحر الأحمر، ولكن لم تغرق أي من حاوياتها.

 

تحرك مثير الجدل للسفينة قبل الدخول في قناة السويس


نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته سفينة الحاويات Ever Given، العالقة في قناة السويس قبل دخولها والجنوح، وأوضحت الوكالة إنه وفقا للصور اتبعت السفينة مسارا مثيرا للجدل في البحر الأحمر، ويظهر من الصور أن السفينة الجانحة سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر قناة السويس.

 

ليست الحادثة الأولى


وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء، فجرت مفاجأة من العيار الثقيل قائلة إن الحادث في قناة السويس هو الثاني الضخم الذي تواجهه "إيفر جيفن" في السنوات الأخيرة.

ففي عام 2019، اصطدمت السفينة، التي شُيدت في 2018، بعبّارة صغيرة راسية في نهر "إلبه" بمدينة هامبورج الألمانية. وبرّرت السلطات الأمر آنذاك برياح قوية، علماً أن الاصطدام ألحق أضراراً بالغة بالعبّارة.