شعبة المخابز تطالب بلقاء عاجل مع وزيرة التضامن 

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

طالب عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، واللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمنيات الاجتماعية بعقد اجتماع عاجل مع الشعبة لحل أزمة مديونيات التأمينات التي تقدر بنحو مليار جنيه و تحرير محاضر تبديد ضد أصحاب المخابز و الحجز الإداري عليهم.

اقرأ أيضاً | «القباج»: إنهاء صرف تعويضات ضحايا قطار سوهاج خلال أسبوع

وأشار حماد، في تصريحات لـ " بوابة أخبار اليوم" إلى ضرورة تسوية مديونيات التأمينات المستحقة على أصحاب المخابز قبل تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية الجديد في يناير 2020، والتي خضعت لتقديرات خزافية من قبل بعض الموظفين.


وأضاف أن هناك آلاف القضايا مرفوعة ضد أصحاب المخابز من هيئة التأمنيات الاجتماعية وبالفعل صدرت أحكام قضائية غيابية ضد الخبازين، وتم الحجز على ممتلكاتهم، وهناك تخوف من اغلاق بعض المخابز لهروب أصحابها من الملاحقة. 


وأوضح حماد، أن الشعبة سبق وأن طالبت هيئة التأمينات الاجتماعية بإصدار كتاب دوري بمنع ملاحقة أصحاب المخابز، إلا أن الهيئة لم ترد حتى الآن، وهو الأمر الذي يهدد أصحاب 30 ألف مخبز.


ولفت رئيس الشعبة، إلى أنه التقى وزير التموين على المصيلحي وطالبه بالتدخل لحل الأزمة، ورد الوزير بأن "التموين" أدت الدور المطلوب منها بخصوص مشكلة مديونيات التأمنيات. 


وكانت هيئة السلع التموينية، سددت 30 مليون جنيه كدفعة تحت التسوية من تأمينات عمال المخابز، ودفعة أخرى بمبلغ 20 مليون جنيهًا، وفقا لما تم الاتفاق عليه بين وزير التموين، ورئيس الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، بعدم اتخاذ أي إجراءات قانونيه أو إدارية ضد أصحاب المخابز البلدية.


وقال إن الشعبة تطالب بزيادة عدد العاملين المؤمن عليهم بالمخبز إلى 6 بدلا من 4 عمال، لافتًا إلى أن وزارة التموين تقوم بخصم 6 جنيهات على الجوال من الحصة المخصصة لكل مخبز، نظير التأمين على العمال باعتبار أن الخبز من السلع التى تخضع للتسعيرة الجبرية.


جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت من قبل أن عدد العاملين في المخابز البلدية يصل إلى 75 ألف عامل داخل 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، وأن تكلفة إنتاج الرغيف المدعم تبلغ 67 قرشًا في المنظومة الجديدة؛ حيث إن الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل 6 جنيهات تأمين للعامل في المخبز البلدي المدعم، من تكلفة سعر كل جوال دقيق يتم إنتاجه، وذلك انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية لوزارة التموين؛ حيث تحمل تلك التكلفة عن كاهل أصحاب المخابز البلدية المدعمة، لافتة إلى أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم الجديدة تبلغ 265 جنيهًا بدلًا من 213 جنيهًا، وذلك بعد مطالبات أصحاب المخابز بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.


وفيما يتعلق بالمستحقات المتأخرة لدى وزارة التموين، أوضح رئيس شعبة المخابز، أنه تم حل هذه المشكلة من خلال الاتفاق مع الوزارة على تفعيل آلية المقاصة حيث يتم خصم تلك المستحقات من الغرامات المفروضة على المخابز.
التعليقات