وزير الري: لن نسمح بحدوث أزمة مياه للشعب المصري

الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري

أعرب الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، عن قلقه من التقارير التي تشكك في سلامة سد النهضة الإثيوبي، كما حذر من تداعيات كارثية لأي نقص في حصة مصر من مياه النيل على حياة المصريين.

قال وزير الموارد المائية والري، خلال لقاء ببرنامج «من القاهرة»، عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»،  إن مصر على استعداد لعمل أي شيء لحل مشكلة سد النهضة، ولدينا انفتاح للمفاوضات من أجل حل أي أزمة ولا سيما مشكلة سد النهضة، مؤكدًا أن مصر لن تسمح بحدوث أزمة مياه للشعب المصري.

وأضاف عبدالعاطي، أن الرباعية الدولية التي تضم الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة، تضمن للجميع حيادية الموقف وتمنع مجاملة دولة على حساب دولة أخرى، لافتا إلى أن الدول التي تمتلك إرادة سياسية لن تخشى الرباعية الدولية، معلقًا: "اللي عنده مشكلة هيخاف من الرباعية، ويعارضها من لديه مشكلة في الوصول لاتفاق".

وأشار إلى أن مصر لديها كل المرونة الممكنة، وأثبتت الأمر بالتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق واشنطن، لافتًا إلى أن الوزارة تنفذ مشروعات عدة للتغلب على أزمة المياه الحالية، ونسبة العجز في الاحتياجات التي بلغت 94%، وبالتالي لجأنا إلى إعادة استخدام المياه مرة أخرى.

وعدَّد وزير الري المشروعات المنفذة للتغلب على تحديات المياه ومنها تبطين الترع والري الحديث والذكي، إضافة إلى محطات المياه كمحطة بحر البقر والحمام، التي تعالج كل واحدة منها 6 ملايين متر مكعب في اليوم لحل الاختناقات الحالية.