ما هى «جزرة القطارات» التي تحدث عنها كامل الوزير؟.. رئيس «رابطة السائقين» يجيب

جزرة القطارات
جزرة القطارات

«الجزرة السبب» «ولا نعرف من شد الجزرة».. هكذا كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير، عن سبب حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين. 

شد الجزرة

وأكد الوزير في معرض حديثه عن أسباب حادث القطار، بعد تقديم الاعتذار لأسر الضحايا والمصابين، «أن سائق القطار الأمامي أخذ يصرخ بأن هناك من شد البلف وهناك قطار قادم من الخلف»، مردفا: «لا نعرف من شد الجزرة ولن نسبق الأحداث»، مؤكدا: «لن يتكرر الحادث الأليم مرة ثانية»، و«والله لو بأيدي أسوق كل قطار بنفسي وأعمل أنا كل الشغل بس دا مينفعش»، مردفا «أنا بشتغل 24 ساعة في اليوم».

ولكن ما هي جزرة القطار التي تحدث عنها الوزير، وأكدت هيئة السكة الحديد أن مجهولين قاموا بشدها، مما تسبب في توقف القطار الأول، واصطدام الثاني به في كارثة أدمت قلوب المصريين.

ما هي الجزرة؟ 

يجيب مصطفى شكري، رئيس رابطة قائدي قطارات السكة الحديد، قائلا: إنه يوجد ما يسمى ب "الجزرة" أو "بلف الخطر" في كل عربة قطار، بحيث تكون مرتفعة، وعبارة عن يد داخل دولاب بابه زجاج يتم كسره عند الخطر وسحب يد البلف فيقف القطار.

وقال "شكري" لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن قائدي القطارات يعانون من السلوكيات الخاطئة، حيث أن هناك ركابا يقومون بشد بلف الخطر أو الجزرة لتوقيف القطار في محطة لا يتوقف فيها، وقد تكون هذه المحطة بالقرب من مرتكب هذا الفعل، مشيرا إلى أن هذه السلوكيات مرفوضة تماما، وممنوعة وفقا لما ورد بلوائح التشغيل، كما يعاقب عليها القانون.

وأوضح رئيس رابطة قائدي القطارات أن من شد الجزرة أو بلف الطوارىء، من مسئولية كمساري القطار أو مشرف القطار، ولا يجب أن يقوم الجمهور بذلك.

وذكر أن "الجزرة" موجودة في عربات القطارات ومتصلة أيضا بكابينة القطار، عن طريق "خراطيم هواء الرباط" أو الفرامل ، وفي حالة ضربها أو الضغط عليها يتم سحب الهواء من الرباط أو الفرامل مما يؤدي إلى شل حركة القطار وتوقيفه على الفور. 

تسبب كوارث

وأوضح أن مثل هذه الوقائع تسبب كوارث، وعادة بمثابة تدخل في أمور التشغيل، لافتا إلى أنه يمكن استخدامها في حالة واحدة فقط، وهي في حالة وجود حريق داخل القطار، حيث يتولي كمساري القطار هذه المهمة.

ونوه "شكري" بضرورة نشر التوعية بسلوكيات السكة الحديد، ومنع التدخل في شئون قيادة القطارات أو "شد الجزرة" أو التصرف في أي أمور داخل القطار لأنها مرتبطة بأرواح مئات المواطنين، مختتما: "ساعدونا في تحقيق سلامة وأمان ركاب القطارات".

اقرأ أيضا :- كامل الوزير: سوف أرحل فى هذه الحالة| فيديو

حادث تصادم قطاري سوهاج

 

 

حادث تصادم قطاري سوهاج